شبكة قدس الإخبارية

100 ألف موقّع على عريضة لرفع الحصار.. هل تستجيب أمريكا؟

هدى عامر

غزة- قُدس الإخبارية: أعدت قطاعات المجتمع المدني عريضةً لجمع توقيعات، تطالب الإدارة الأمريكية برفع الحصار عن قطاع غزة الذي تفرضه سلطات الاحتلال منذ عشر سنوات بشكل غير قانوني ولا إنساني.

وأفاد مدير شبكة المنظمات الأهلية وعضو الحملة أمجد الشوا، إن حملة أطلقها ممثلو المجتمع المدني بغزة الخميس الماضي، تهدف إلى جمع 100 ألف توقيع سواء من الفلسطينيين أو المتضامنين معهم، على مدار شهر كامل، فيما يتوافق التوقيع على العريضة مع إطلاق هاشتاق "#بكفي_حصار"، الذي يدعو إلى فضح ممارسات الاحتلال ونتائج الحصار على غزة وما تسببه من مشكلات

وأضاف لـ قُدس الإخبارية، أن هذه الوقيعة ستجمع توقيعات من أهالي قطاع غزة بما فيهم المتضررين ومتضامنين معهم لرفعها للإدارة الأمريكية، لمطالبتها بشكل فاعل وجدي وسريع بالضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي لرفع الحصار الظالم عن قطاع غزة، والالتزام بمبادئ القانون الدولي واتفاقيات جنيف الموقعة.

وأوضح الشوا، أنه في ظل التقارير الأممية التي تفيد بعدم صلاحية قطاع غزة للحياة بعد أعوام قليلة، وجب أن تتحمل الإدارة الأمريكية مسئولياتها لمنع هذا الخطر، خاصة بما يعانيه القطاع من البطالة والفقر وظروف إنسانية صعبة تزداد تداعياتها جراء وقف سلطات الاحتلال عملية إدخال الاسمنت إلى القطاع.

وبحسب الشوا، فان هذه الحملة تعمل على دق ناقوس الخطر، وإعادة البوصلة إلى قضية فلسطين وتفعيلها بما فيها قضية حصار غزة المتواصلة منذ 10 سنوات، وفضح ادعاءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي الزاعمة بالعمل على التخفيف من الحصار بينما تمارس اجرامها عبر الحروب والتضييق.

وحول جدوى التوقيع على العريضة، أوضح الشوا أن هذه العريضة قد تشكل فارقًا حقيقيًا بنظر الإدارة الأمريكية وتعاطيها معها، حيث تكون الإدارة الأمريكية مجبرة على تقديم رد عليها بحسب النظام لدى البيت الأبيض، قد يحمل الأمل باستصدار قرار يدعو لرفع الحصار غير القانوني عن قطاع غزة.

رابط التوقيع على العريضة https://petitions.whitehouse.gov//petition/work-end-10-year-closure-imposed-gaza-israeli-occupation