شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يعيد الأحكام لـ54 من محرري "وفاء الأحرار"

هيئة التحرير

غزة – قدس الإخبارية: تواصل سلطات الاحتلال اعتقال 58 أسيرًا كانت قد أفرجت عنه في إطار صفقة "وفاء الأحرار" التي أبرمتها من المقاومة قبل أربعة أعوام، وقد أعادت الأحكام السابقة بحق 54 منهم.

ووفقا لتقرير أصدره مركز أسرى فلسطين، اليوم الأحد، في الذكرى السنوية الرابعة للصفقة، فإن من بين المحررين الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم 3 من الأسيرات، في حين كان العدد الأكبر من معتقلي صفقة "وفاء الأحرار" من مدينة الخليل؛ إذ يبلغ عددهم 16 أسيراً محرراً، بالإضافة لاعتقال 11 محرراً من مدينة جنين، منهم الأسيرة منى قعدان.

كما أعاد الاحتلال اعتقال 8 محررين من مدينتي رام الله والبيرة، بينهم الأسيرة هنيه ناصر، و(8) محررين آخرين من مدينة القدس، بينهم الأسيرة شيرين العيساوى، و6 من طولكرم، ومثلهم من نابلس، وأسيراً واحداً من مدن بيت لحم، وقلقيلية، وسلفيت.

ولم يكتفِ الاحتلال بإعادة اعتقال المحررين، بل أقدم على إبعاد 4 من المحررين إلى قطاع غزة، هم: المحررة هناء يحيى الشلبي بعد أن خاضت إضراب عن الطعام لمدة 44 يوماً متواصلة، وأيمن إسماعيل الشراونة بعد أن أمضى إضراباً عن الطعام لمدة 250 يوما متواصلة.

ومن المبعدين أيضاً أيمن يوسف أبو داوود بعد أضرب عن الطعام 40 يوماً، وإياد عطا أبو فنونة، بينما خاض المحرر سامر طارق العيساوى من القدس أطول إضراب فى التاريخ لمدة 9 أشهر كاملة، حتى أطلق سراحه ثم أعيد اعتقاله بعد ذلك.

واعتبر المركز أن إعادة اعتقال محرري "وفاء الأحرار" يشكل خرقاً واضحاً وخطيراً للاتفاق الذي تم برعاية وضمانات مصرية، مطالباً الحكومة المصرية الراعية للصفقة لالتدخل للإفراج عن الأسرى المحررين ضمن صفقة التبادل.

ودعا المركز فصائل المقاومة في قطاع غزة إلى الإصرار على إطلاق سراح المحررين ضمن الصفقة الذين أعيد اعتقالهم في أي مفاوضات قادمة مع الاحتلال حول تبادل الأسرى، مشدداً على أنه استحقاق لا يجوز التنازل عنه أو إهماله.