شبكة قدس الإخبارية

20% من الفلسطينيين تعرضوا للاعتقال منذ النكسة

هيئة التحرير

رام الله – قُدس الإخبارية: بلغ عدد الفلسطينيين الذين تعرضوا للاعتقال منذ نكسة حزيران 850 ألف فلسطيني، أي ما نسبته 20% من الفلسطينيين المقيمين في الأراضي المحتلة، ولا يكاد يمر يوم لا تسجل فيه 10 حالات اعتقال، وذلك وفقا لتقرير أصدرته هيئة شؤون الاسرى والمحررين، اليوم الأحد.

وقالت الهيئة في تقريرها، إن الاعتقالات شكلت جزءًا أساسيا من سياسة الاحتلال في التعامل مع الفلسطينيين، وقد صاحبها انتهاكات جسيمة وفظة تركت تأثيرات آنية ومستقبلية على الفرد والأسرة، حتى أصبحت الوسيلة الأكثر قمعا وخرابا للمجتمع الفلسطيني.

وبين التقرير، أن 206 أسرى استشهدوا بعد اعتقالهم خلال نفس الفترة، منهم 71 معتقلاً قضوا نتيجة التعذيب، و45 معتقلاً نتيجة الإهمال الطبي، و74 معتقلاً نتيجة القتل العمد والتصفية المباشرة بعد الاعتقال، و7 أسرى استشهدوا نتيجة إطلاق النار المباشر عليهم من قبل الجنود والحراس وهم داخل السجون.

وأضاف، أن الاحتلال مازال يعتقل حتى الان أكثر من 6 آلاف فلسطيني، موزعين على نحو 22 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، بينهم قرابة 200 طفل، و25 أسيرة و480 معتقلاً إدارياً دون تهمة أو محاكمة، و12 نائباً في المجلس التشريعي.

ومن بين الأسرى الحاليين أيضا، أكثر من 1600 أسير يعانون من أمراض مختلفة، و30 أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو، وأقدمهم الأسيران كريم وماهر يونس المعتقلان منذ كانون ثاني عام 1983.