شبكة قدس الإخبارية

خلال إخضاعه لعملية جراحية.. الاحتلال حاول قتل أحد الأسرى

هيئة التحرير

فلسطين المحتلة-قدس الإخبارية: اتهم مركز اسري فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال بمحاولة قتل متعمدة للأسير المريض "سامي عاهد أبو دياك" 33عام، من سيلة الحارثية قضاء جنين فى مستشفى سوروكا، بعد إجراء علمية جراحية فاشلة له لاستئصال ورم في الأمعاء قبل 3 ايام .

وأوضح رياض الأشقر الناطق الاعلامى للمركز بان الاحتلال معروف عنه التقدم فى مجال الطب، وبالتالي فان حدوث تسمم وتلوث فى جسد الأسير ابودياك"  بعد إجراء عملية فى أكبر مستشفيات الاحتلال، وهو مستشفى سوروكا، فان ذلك لا يعدو كونه جريمة متعمدة لقتل الأسير ويلقى الأمر على خطأ طبي، وهذه الجريمة تكررت مع العديد من الأسرى.

وأشار الأشقر إلى ان الأسير" ابودياك" نقل قبل عدة أيام إلى  مشفى "سوروكا" فى حالة صعبة ، نتيجة تفاقم وضعه الصحي بسبب الإهمال الطبى الذي تعرض له، مع علم الاحتلال انه يعاني من التهابات في الكبد والمرارة والبنكرياس، ولكنه تعمد  التباطؤ فى نقله للمستشفى وإجراء عملية جراحية عاجله له إلى ان دخل الى مرحلة الخطورة.

واستطرد بان الاحتلال قام بإجراء عملية جراحية له فى سوروكا، باستئصال ورم في الأمعاء ، وبدل من ان يبقيه تحت المتابعة والرعاية قام بنقله مباشرة الى مستشفى سجن الرملة المعروف بافتقارها وخلوها من الأجهزة الطبية اللازمة ، أو الأدوات الطبية المعقمة ، الأمر الذي أدى لإصابته بتسمم والتهابات شديدة مكان العملية ، مما ادخله مرة الخطر القصوى ، وتم نقله إلى  مستشفى أساف هاروفيه .

وبين الأشقر بان الاحتلال سمح لذوى الأسير ومحاميه بزيارته فى مستشفى "أساف هاروفيه"، صباح اليوم بعد تدهور صحته إلى حد الخطورة القصوى، وخشية من استشهاده نتيجة الوضع الصحي الذى وصله له الاسير.

وحمَّل مركز اسري فلسطين سلطات الاحتلال والجهاز الطبي لديها المسئولية الكاملة عن حياة الأسير" ابودياك" والذي تعرض لعملية استهتار متعمده في حياته ، ادت لدخوله فى مرحلة الخطر الشديد.

ويذكر أن الأسير أبو دياك ، محكوم بالسجن لثلاثة مؤبدات و30 عاما، ومضى على اعتقاله في سجون الاحتلال (13 عاما).

من جهته قال نادي الأسير: "إن الأسير أبو دياك دخل مرحلة حرجة بعد أن طرأ تدهور جديد على حالته الصحية، وذلك عقب إجرائه لعملية جراحية لاستئصال ورم في الأمعاء".

وأوضح النادي أن "المعطيات الطبية الأولية تشير إلى أن الأسير أبو دياك تعرّض لتسمم وتلوث في جسمه نتيجة للإهمال الطبي الذي واجهه بعد العملية الجراحية التي كان قد أُخضع لها في مستشفى "سوروكا" لاستئصال ورم في الأمعاء في الرابع من الشهر الجاري، ونقل بعدها إلى "عيادة سجن الرملة" والتي تفتقر لأدنى التجهيزات الطبية وقبل إتمام العلاج والتأكد من نجاح العملية، ثم نقلته إلى مشفى "أساف هاروفيه" بعد حدوث تدهور في حالته الصحية في الثالث عشر من الشهر الجاري.