شبكة قدس الإخبارية

الكشف عن استعدادات إسرائيلية لتنفيذ الخطة " B " في الضفة الغربية

هيئة التحرير

أوردت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية خبرا نقلا عن صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية مفاده أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لاحتمالية الانسحاب من معظم مناطؽ الضفة الغربية.

وذكرت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني امس الأحد، أن معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى ذكر في تقرير بعنوان " تقييم الاستراتيجية الأمريكية للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية"، أن "إسرائيل" تسعى لتلطيف الأجواء مع الولايات المتحدة باللجوء للخطة البديلة " B " بشأن محادثات السلام مع الفلسطينيين.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة من الممكن أن تبدأ بالترتيب مع الحكومة الإسرائيلية بشأن الخطة، المعروفة وسط قطاعات كبيرة من السياسيين الإسرائيليين، بالخطة البديلة " B " وذلك بالإنسحاب من أغلب مناطق الضفة الغربية.

ونقلت الصحيفة عن مدير المعهد الكاتب "روبرت ساتلوف" قوله: "الدعم الإسرائيلي للانسحاب الإحادي تم استعراضه خلال تقرير للمعهد، في  كانون الثاني (يناير) 2014، وأن الخطة المسماه بالخطة (ب) تعكس الحملة الأمريكية التي يقودها وزير خارجيتها، "جون كيري"، بإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية، مضيفا أن "حقن مثل هذه الأفكار في عملية السلام يبرز التكاليف الحقيقية التي سيتكبدها الفلسطنيون، إذا رفضوا أخذ خطوات للأمام أثناء المفاوضات".