شبكة قدس الإخبارية

مسؤول إسرائيلي: تحجيم نشاطات حماس في تركيا شرط لعودة العلاقات

54695645_101
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - قدس الإخبارية: نقل مراسل القناة 13 العبرية باراك رافيد عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن التحرك التركي الأخير تجاه دولة الاحتلال يأتي في سياق محاولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحسين العلاقات مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل الانتخابات في تركيا.

ونقل رافيد عن المسؤول الإسرائيلي قوله: ""إذا قام زعيم دولة إسلامية مهمة مثل تركيا بالتواصل مع "إسرائيل"، فلن يكون هناك خيار سوى إعطاء إجابة إيجابية".

وأشار إلى أن المسؤول الإسرائيلي الكبير بعث برسائل في الأسابيع الأخيرة لطمأنة اليونان وقبرص بأن التقارب مع خصمهم تركيا لن يأتي على حساب شراكات "إسرائيل" معهم، مردفاً: "مسؤولون إسرائيليون يرون في تحركات أردوغان لإصلاح العلاقات مع "إسرائيل" وسيلة لتحسين علاقاته مع إدارة بايدن قبل الانتخابات في تركيا ووسط أزمة اقتصادية متنامية".

وبحسب الصحفي الإسرائيلي فإن أحد العوائق الرئيسية سيكون علاقة الحكومة التركية بحركة حماس، التي تعمل بحرية في تركيا، وتزعم "إسرائيل" أن حماس توجه العمليات ضد "إسرائيل" من مقر لها في إسطنبول.

وأردف قائلاً: "جهاز "الشاباك" شدد في المناقشات الداخلية حول تركيا على أن أي عملية تطبيع يجب أن تشمل الحد من نشاط حماس في تركيا، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين".

#تركيا #حماس #أردوغان #التطبيع_التركي #حماس_و_تركيا