شبكة قدس الإخبارية

مطالبات بتشكيل لجنة طبية دولية لزيارة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال

89987dd00b1e64c975acebbd9392de62

رام الله المحتلة - قُدس الإخبارية: طالبت اللجنة الوطنية لإنقاذ حياة الأسرى المرضى، بتشكيل لجنة دولية محايدة لزيارة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي والاطلاع عن كثب على أوضاعهم الصحية وظروف اعتقالهم وسياسة الإهمال الطبي التي يتعرضون لها.

يذكر، أن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال وصل إلى 600 أسير وأسيرة في ظل تدهور الوضع الصحي لعدد منهم، أبرزهم الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد. 

وأكدت اللجنة على أهمية التحرك على كافة المستويات القانونية والصحية والشعبية والإعلامية والعمل المشترك من أجل الوصول إلى نتائج وآليات عمل جديدة تحدث اختراقا وتحقق نتائج ملموسة في حماية الأسرى المرضى والتصدي لسياسة الإهمال الطبي الذي أودى بحياة 72 أسيراً.

 وطالبت اللجنة، بعقد لقاء عاجل مع منظمة الصحة العالمية لتنفيذ قرارها الصادر في أيار 2021 وآخر مع منظمة الصليب الأحمر وحثهم على القيام بمسؤولياتهم في إنقاذ حياة الأسرى المرضى وإلزام الاحتلال بتقديم العلاج المناسب للأسرى وإطلاق سراح الحالات المرضية الخطيرة وفق ما نصت عليه اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة. 

وأكدت اللجنة، أن إطلاق سراح الأسرى المرضى وإنقاذ حياتهم من خلال الضغط على حكومة الاحتلال بكافة السبل والآليات لا يكون إلا بتضافر كل الجهود على رأسها الدعم والمساندة الشعبية التي لا بد أن ترتقي لمستوى تضحيات الأسرى.