شبكة قدس الإخبارية

صحة غزة تحذر من تصاعد المنحنى الوبائي

thumbs_b_c_23655a88040e64e6f2957f128963705f
هيئة التحرير

غزة - قدس الإخبارية: حذرت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء 19 يناير 2022 من تعرض القطاع لموجة رابعة عنيفة من متحور أوميكرون في فترة زمنية قصيرة قد تؤدي إلى شل المرافق الحياتية الأساسية للسكان.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي اطلعت عليه "شبكة قدس": "قطاع غزة لا يزال يعاني من سلالة دلتا إلى جانب وجود إصابات متزايدة بمتحور أوميكرون، في الوقت الذي لم تتجاوز فيه نسبة المطعمين 30% من إجمالي السكان من الذين حصلوا فقط على الجرعة الأولى، فيما تقل نسبة من تلقوا الجرعة الثانية والثالثة عن ذلك بكثير".

واعتبرت أن التهاون بإجراءات السلامة والوقاية مع تدني نسبة التطعيم هما عاملان خطيران سيؤديان إلى الدخول في موجة رابعة عنيفة من متحور أوميكرون، مردفة: "لدراسة التحليلية لإحصائيات الموجات الثالثة أشارت إلى أن 92% من الحالات المصابة كانت لغير المطعمين وأن 95% من الوفيات كانت لأشخاص غير مطعمين وكذلك 100% من وفيات السيدات الحوامل كانت من غير المطعمات(22 سيدة حامل)، وهو ما يؤكد فعالية اللقاح في الوقاية والحد من المضاعفات الخطيرة للإصابة بمتحورات كوفيد "19.

ودعت إلى ضرورة الاستجابة لحملات التطعيم التي تنظمها الصحة في المؤسسات الرسمية والمجتمعية والجامعات والمدارس (فوق سن 12 عام) والسيدات الحوامل، من أجل رفع نسبة المناعة المجتمعية المطلوبة لمواجهة الجائحة والتي أثبتت نجاعتها في الدول المختلفة.

وطالبت كافة مؤسسات المجتمع والمواطنين بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، من خلال ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والمجتمعي وتهوية الأماكن والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

#متحور أوميكرون