شبكة قدس الإخبارية

معاريف: لقاء عباس بالسيسي بلا نتائج ولم يحصل إلا على بيان دعم فقط

644676_0
هيئة التحرير

رام الله - قدس الإخبارية: كشفت صحيفة معاريف العبرية، اليوم الجمعة 14 يناير 2022، تفاصيل اللقاء الذي جرى بين رئيس السلطة محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والذي لم يخرج منه عباس سوى ببيان دعم فقط.

وقالت الصحيفة إن عباس الذي حل ضيفًا على مصر، روى للسيسي ما درج على الحديث عنه؛ "صندوقنا فارغ ووضعنا يائس"، مضيفة: "بعد ذلك اشتكى له قليلا من الإسرائيليين، وروى عن اجتماعه مع وزير الحرب بيني غانتس قبل أسبوعين ونصف، السيسي استمع بإنصات شديد، وبعد بضع ساعات من ذلك، نشر مكتبه بيانا على لسانه، يفيد أن مصر ستواصل دعم الكفاح الفلسطيني لاستعادة الحقوق".

وأكد الصحيفة العبرية أن "عباس لم ينجح في أن يستخلص من السيسي أكثر من بيان الدعم والانصات، ورجال المخابرات من الجانبين، ممن جلسوا في اللقاءات، وجدوا صعوبة في إيجاد حل للمشكلة التي علقت فيها السلطة؛ أزمات في كل الجبهات".

وفي الوقت الذي حط عباس في مصر، كان القيادي الكبير في "فتح" جبريل الرجوب، في زيارة لسوريا من أجل "مهمة هامة، وهي المصالحة مع الأسد"، بحسب الصحيفة التي قالت بلغة ساخرة: "من لم يشاهده يمتدح بشار الأسد، لم يرَ عرضا تمجيديا في حياته".

ورأت أن زيارة الرجوب إلى دمشق "شاذة حتى أكثر من زيارة سيده لمصر، حيث سد العلاقات بين قيادة منظمة التحرير الفلسطينية والنظام السوري حالة من الجمود منذ عهد أوسلو"، مقدرة أن "الرجوب، هو أحد القلائل من بين قادة فتح الذي يتمتع بمكانة جماهيرية متينة، وفي السنوات الأخيرة، عمل على استخدام خلفيته كمقاوم سابق، كي يحسن مواقفه في المعركة على خلافة عباس".

وأشارت إلى أن "السلطة في السنوات الأخيرة فقدت معظم ذخائرها الواحد تلو الآخر، لقد غرقت في الفساد وعدم الاكتراث بالمواطنين الفلسطينيين، وهكذا حظيت بعداء شعبها، حتى السلطة لم تعرف كيف تدير علاقاتها مع حماس وخلدت الانقسام الذي يضعف المعسكر الفلسطيني كله وينزل من قيادته أوراق ضغط على إسرائيل".

المصدر: عربي 21

#عباس #السيسي