شبكة قدس الإخبارية

نقابة المخابز تؤكد والاقتصاد تنفي... هل ارتفعت أسعار الخبز؟

52353Image1-1180x677_d

الضفة المحتلة - خاص قُدس الإخبارية: كشفت مصادر "شبكة قدس"، عن ارتفاع أسعار الطحين في أسواق الضفة المحتلة، للمرة الثالثة، خلال شهور وهو ما انعكس على أسعار الخبز التي شهدت ارتفاعاً أيضاً، في ظل موجة الغلاء التي تعيشه البلاد مؤخراً وطالت مختلف أنواع السلع الأساسية.

نقابة أصحاب المخابز تؤكد رفع الأسعار

وتواصلت "شبكة قدس"، مع عضو نقابة أصحاب المخابز في الضفة زياد نافع الذي قال إن "النقابة اتفقت مع وزارة الاقتصاد وحماية المستهلك منذ بداية العام الماضي، أن يكون سعر كيلو الخبز 4 شواقل، وتم تخفيضه في شهر رمضان إلى 3.5 شواقل".

وأضاف: "عندما رفعنا أسعار الخبز في الفترة الأخيرة إلى 4 شواقل وهو السعر الأساسي المتفق عليه منذ بداية العام الماضي، أبلغتنا حماية المستهلك أنها ستتغاضى عن ذلك".

واعتبر أن أسباب رفع سعر الخبز، هي "الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الأساسية التي تدخل في صناعة الخبز مثل: السكر، والطحين، والملح وغيرها".

وأشار نافع إلى أن "أسعار الطحين ارتفعت 3 مرات خلال العام الماضي، وقد وصلت نسبة الارتفاعات إلى ما يقارب 30%، وهو ما يعني 30 شاقلاً في الكيس الواحد".

وعن أسباب اختلاف أسعار الخبز بين المناطق المختلفة، قال: "توجد حرب بين أصحاب المخابز وهذا ما يفسر التباين في أسعار الخبز بين كل منطقة والأخرى".

وأردف قائلاً: "طالبنا ولا زلنا نطالب بأن يصبح الخبز سلعة مدعومة، لكن الرد كان في كل مرة بأن ميزانية السلطة لا تسمح، ونحن غير مدعومين حتى نستطيع نقدم أسعار مناسبة للناس".

وكشف نافع أن بعض أصحاب المخابز يطالب بإغلاقها ضمن خطوات احتجاجية على ارتفاع أسعار الطحين والمواد الأساسية.

لماذا لا يكون الخبز سلعة مدعومة؟

من جانبه، قال رئيس اتحاد الصناعات الغذائية، عبد الحكيم فقهاء: لا يوجد قرار رسمي من النقابة برفع أسعار الخبز، لكن يوجد نقاش حول هذا الموضوع مع لجنة من وزارة الاقتصاد، لا أعلم إن رفعت بعض المخابز الأسعار على عاتقها.

وأكد على أن أسعار الطحين ارتفعت خلال الشهور الماضية، واعتبر أن سبب الارتفاع هو "غلاء أسعار القمح في كل العالم".

وأضاف في لقاء مع "شبكة قدس": معلوماتي أن الارتفاع في العالم كان بنسبة 30% لكن المطاحن عندنا ارتفعت بنسبة بسيطة.

وحول أسباب عدم اعتماد الخبز كسلعة مدعومة، تابع: هذه سياسة غير معتمدة لدينا من قبل الحكومة، أقصى ما يمكن أن نطالب فيه هو أن تكون الضريبة المضافة عليه أقل من باقي السلع، هذا يحتاج جهوداً شعبية وليس فقط على مستوى نقابة أو اتحاد.

الاقتصاد تنفي

من جانبه، قال مدير عام الإدارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد إبراهيم القاضي، في حديث مع "شبكة قدس" إن "أسعار الخبز لم ترتفع".

وأضاف: لم تصلنا أي شكوى حول ارتفاع على أسعار الخبز، إذا حصل رفع في بعض المخابز قد نتابعه لوحده كحالة.

ونفى القاضي أن "يكون سعر الخبز ارتفع خلال الأيام الماضية"، وقال: غير صحيح، سعر الطحين ارتفع في شهر 11 ولم يسجل ارتفاعاً خلال الشهر الماضي. 

حاولت "شبكة قدس" التواصل مع اتحاد جمعيات حماية المستهلك لكن لم تتلق رداً على اتصالاتها.

 

#الضفة #الاقتصاد #غلاء المعيشة #حماية المستهلك #نقابة أصحاب المخابز