شبكة قدس الإخبارية

الشعبية: الحوار الوطني ضرورة للتوافق على إجراء الانتخابات المحلية

85-223156-postponement-elections-gaza-europe-authority-7

غزة - قُدس الإخبارية: اعتبرت الجبهة الشعبية، أن "الحوار الوطني ضرورة للتوافق على إجراء الانتخابات المحلية ضمن رؤية وطنية شاملة، تشمل انتخابات رئاسية، وتشريعية، ومجلس وطني، ونقابات، ومجالس طلبة وفق روزنامة وطنية"، كما جاء في بيانها.

وقالت الجبهة، في سياق رؤيتها للمرحلة الثانية من انتخابات المجالس البلدية بعد نقاشات مع قوى وأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني، إن "الانتخابات حق قانوني ودستوري وديمقراطي".

وأضافت: ستواصل الجبهة لقاءاتها ومشاوراتها مع كل الأطراف لضمان الوصول إلى توافق وطني يعيد بناء النظام السياسي الفلسطيني وفي القلب منه إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسسٍ وطنية وديمقراطية، بما يُجنب الساحة الفلسطينية المزيد من التعقيدات وتعميق الانقسام.

وفي سياق متصل، قالت حركة حماس في رسالة موجهة إلى لجنة الانتخابات المركزية، إنها "تطلب الموافقة على بعض الخطوات السياسية للمشاركة في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية التي تشمل غزة، بينها الحصول على ضمانات خطية بإجراء الانتخابات كما هو مقرر، وأخرى تتعلق بقانون الانتخابات وتحديداً إلغاء تشكيل محكمة قضايا الانتخابات وإعادة اختصاص البت في الطعون إلى محاكم البداية في الضفة الغربية المحتلة وغزة".

وقال عضو المكتب السياسي، سهيل الهندي، في لقاء مع "شبكة قُدس"، إن "الحركة أرسلت رسالة واضحة أنها لا تمانع مبدأ الانتخابات وأن هناك ضرورة لوجود ضمانات باستمرار العملية الانتخابية وعدم تعطيلها، خاصة بعد إلغاء الانتخابات التشريعية وتعديل قانون الانتخابات دون استشارة أحد".

#السلطة #حماس #منظمة التحرير #الجبهة الشعبية #الانتخابات المحلية