شبكة قدس الإخبارية

نشطاء يسخرون من تصريحات اشتية عن البطالة في فلسطين: أن تكذب أكثر

FHoMQtwXsAYPRTx

رام الله المحتلة - متابعة قُدس الإخبارية: أثارت تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بشأن نسب البطالة في فلسطين، ردود فعل واسعة بين الفلسطينيين عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقال اشتية في تصريحات له، اليوم الإثنين، أنه "بينما شهد العالم ارتفاعا في نسبة البطالة، فإن فلسطين شهدت انخفاضا كبيرا، والدليل الكل يشتكي من نقص الأيدي العاملة، لذلك رفعنا الحد الأدنى للأجور".

 

 

وأشار نشطاء، إلى أن السبب في نقص الأيدي العاملة يعود إلى ارتفاع عدد العمال الفلسطينيين لدى الاحتلال الإسرائيلي، قائلين إن تصريحات اشتية "استهبال وكذب".

في حين سخر آخرون من تصريحات اشتية بالخصوص، قائلين: على ذمة اشتية، ما في أيدي عاملة، ورح نضطر لجلب أيدي عاملة من أوروبا".

وأوضحوا، أن سرّ انخفاض البطالة في فلسطين، والتي تحدث عنها اشتية اليوم، تتلخص في خريجي الجامعات من حملة درجة البكالوريوس، العاملين في الداخل المحتل عام 48، كعمال بناء في المستوطنات، بسبب عدم توفر فرص عمل.

بينما يرى الناشط جاد القدومي، أنه "في الوقت الذي يشهد فيه العالم استثمار العقول والكفاءات ويبني مستقبلاً لأبنائه، سيعود أولادنا بعد سنوات من حملة الشهادات بصيغة بكالوريوس هندسة مع خمس سنوات خبرة مساعد طوبرجي من الداخل المحتل.. هذا هو سراب انعدام البطالة الذي تحدث عنه اشتية في طولكرم اليوم".

وقالت الناشطة هديل وهدان، إن "الحكومة التي تنهش لحمنا وأحلامنا بينما تقود قطار السرقات والصفقات؛ باتت تتقن بيع الوهم الموثق بالإحصائيات والأرقام".

وبحسب الناشط ياسين عز الدين، فإنه "بناء على تصريحات اشتية، فإن مشكلة البطالة انتهت في الضفة وهناك نقص في الأيدي العاملة، الأرقام لا تكذب، البطالة بلغت 26% في الضفة وغزة، ورغم أنها في الضفة أقل من غزة إلا أنها مرتفعة جدا مقارنة مع باقي دول العالم، التي وصلت إلى نحو 6% فقط في العالم كله".

 

وترى الصحفية رولا حسنين، أنه "لا يفسر تصريحات اشتية بعدم وجود أيد عاملة في فلسطين إلا أن الكثير من شبابنا أسرى والكثير من النخبة هاجروا بسبب نهب الحكومات المتتالية للبلد والكثير يعمل في الداخل لفارق الأجور والكثير سحيج يقبض ببطالة مقنعة".

 

 

وقال الناشط براء عياش، إن "الحكومة لما تحكي عن تطعيم العمال من قبل الاحتلال وتعتبره إنجاز لإلها بنحكي ماشي، بس إنو انخفاض نسبة البطالة اللي سببه العمل في الداخل برضو تنسبه لإلها؟ وقاحة بالكذب عمري ما شفت زيها".

 

 

وفي أحدث إحصائياته حول البطالة، قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن نسبة البطالة بلغت حتى الربع الثالث من العام الجاري (تموز - أيلول) 26%، منها 15% في الضفة الغربية المحتلة و50% في قطاع غزة بما يعادل نحو 253 ألفا في قطاع غزة و136 ألفا في الضفة الغربية.

كما وبلغ إجمالي الاستخدام الناقص للعمالة 529 ألف شخص، حيث يتضمن هذا العدد 67 ألف من الباحثين عن عمل و20 ألف في العمالة الناقصة المتصلة بالوقت.

#رواتب #بطالة #احتلال #أجور #اشتية #عمال #البطالة_في_فلسطين #عمالة