شبكة قدس الإخبارية

الصحة العالمية: متحور أوميكرون ينتشر بوتيرة غير مسبوقة في معظم الدول

60052503_303

العالم - قُدس الإخبارية: أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن متحوّر "أوميكرون" الجديد من فيروس كورونا، ينتشر بوتيرة غير مسبوقة، وأصبح "على الأرجح" متفشيا في معظم دول العالم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن "77 دولة أبلغت حتى الآن عن إصابات بأوميكرون".

وأضاف: "لكن الواقع هو أن أوميكرون موجودة على الأرجح في معظم الدول حتى لو لم يتمّ رصدها بعد. أوميكرون ينتشر بوتيرة لم نرَ مثلها من قبل مع أي متحوّرة أخرى".

وتابع: "نحن قلقون حيال واقع أن الناس يتعاملون مع أوميكرون على أنه حميد... حتى لو أن أوميكرون يسبب مرضًا أقلّ خطورةً، إلا أن عدد الحالات قد يُغرق مرة جديدة أنظمة الصحة غير الجاهزة".

وحذّر مدير منظمة الصحة، المجتمع الدولي من أن اللقاحات وحدها لن تسمح لأي دولة بالخروج من الأزمة، ودعا إلى استخدام كافة الوسائل المتاحة المضادة لكورونا على غرار وضع الكمامات والتهوية المنتظمة للقاعات المغلقة واحترام التباعد الاجتماعي.

وأشار أدهانوم غيبرييسوس، إلى أن ظهور أوميكرون دفع بعض الدول إلى تقديم جرعات معزّزة من اللقاحات المضادة لكوفيد لجميع سكانها، وذلك "رغم افتقارنا للأدلة بشأن فعالية الجرعات المعززة ضد هذه المتحوّرة".

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن خشيتها من أن تساهم حملات إعطاء الجرعات المعزّزة في تراكم اللقاحات المضادة لكورونا لدى الدول الغنية، كما هي الحال حتى الآن، الأمر الذي يضعف التلقيح في الدول الفقيرة. 

#كورونا #الصحة_العالمية #أوميكرون