شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يوافق على إصدار تصاريح للفلسطينيين للعمل في قطاع التكنولوجيا

1578988492p65hm
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - قدس الإخبارية: وافقت حكومة الاحتلال مؤخرًا على إصدار تصاريح للعمال الفلسطينيين للعمل بشكل أساسي في الحرف والصناعات اليدوية مثل في البناء والزراعة والصناعة والخدمات، بالإضافة إلى الموافقة على إصدار تصاريح للعمل في فرع صناعة التكنولوجيا.

وبموجب الموافقة سيتم تعزيز الجانب التكنولوجي الذي كان يعاني من نقص حاد في العمالة الماهرة في السنوات الأخيرة، وهذا سُيعزز بشكل كبير بالآلاف من العمال الفلسطينيين الذين سيحصلون على تصاريح عمل في السنوات القليلة القادمة.

وتم تقسيم الاقتراح إلى ثلاث دفعات متدرجة، والتي ستشكل نوعًا من التجربة للخطة، حيث سيتم إصدار مئات التصاريح أولاً وفقًا للمخطط التالي، ما يصل إلى 200 عامل في عام 2022، وما يصل إلى 200 عامل إضافي في عام 2023، وما يصل إلى 100 عامل إضافي في عام 2024.

وبحسب مصادر عبرية فإنه وبشكل إجمالي سيتم منح 400 تصريح في المرحلة التجريبية لعمال فلسطينيين في فرع صناعة التكنولوجيا الفائقة، دون التأثير على الحصة الإجمالية لتصاريح العمل للفلسطينيين في الداخل المُحتل.

وبحسب المخطط سيتم وضع حد لا يقل بموجبه راتب العامل الفلسطيني في صناعة الهايتك عن 150٪ من متوسط ​​الأجر في الكيان، من أجل السماح للشركات “الإسرائيلية” بتوظيف عمال فلسطينيين لديهم الكفاءة المتطورة بالتشغيل المباشر.

وشملت الموافقة الإسرائيلية مقترحًا بزيادة الحصة في قطاعي الخدمات والصناعة إلى 8،550 عاملاً فلسطينيًا كحد أقصى، بالإضافة إلى اقتراح زيادة الحصة في منطقة عطروت الصناعية إلى 3600 عامل فلسطيني كحد أقصى.

#تصاريح_العمال