شبكة قدس الإخبارية

بسبب التنصل من دفع مستحقاتها.. شركات المقاولات توقف عملها في مشاريع القطاعين العام والخاص

088A8B3B-191C-4CC0-B668-6EAEC6BAA274

فلسطين المحتلة - قُدس الإخبارية: أعلن اتحاد المقاولين الفلسطينيين، اليوم الأحد، وقف العمل في المشاريع قيد التنفيذ ليوم غد الإثنين الموافق 29-11-2021.

وقال الاتحاد في بيان له، إن خطوته هذه جاءت كخطوة أولية وإجراء تحذيري ستتلوه إجراءات وخطوات أكثر حدة "في حالة عدم الاستجابة لمطالبنا".

وأوضح الاتحاد في بيانه، أن قطاع المقاولات يمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة، وتأتي هذه الخطوات التصعيدية في سبيل "الدفاع عن مصالح الاتحاد وحقوق أعضائه وحماية هذا القطاع بكل السبل والإجراءات القانونية في مواجهة التداعيات التي أصبحت تحيط بشركات المقاولات والتي ساهمت في انهيار جزء منها، وبات الجزء الآخر منها على حافة الانهيار".

وأضافت: هناك "ظروف طارئة واستثنائية تمر بها العالم وفلسطين، توجد مصوغا قانونيا لشركات المقاولات بالحق في التعويض".

وأردف الاتحاد: إن إقدام الاتحاد على إعلان هذا التوقف الجزئي عن العمل في المشاريع قيد التنفيذ لم يأت من فراغ، بل إن ما دفعنا إلى ذلك سلسلة من الأسباب والظروف والتي حاولنا جاهدين حلها لتلافي الوصول إلى ما وصلنا إليه اليوم.

وحول الأسباب أوضح الاتحاد، أنها تتمثل لـ: الانخفاض الحاد في سعر صرف الدولار وهي عملة التسعير في معظم المشاريع قيد التنفيذ، والارتفاع الحاد في أسعار مدخلات المواد الانشائية وهو ارتفاع غير متوقع، وقلة الأيدي العاملة المهرة وغير المهرة، والشروط المجحفة والتعسفية غير القانونية التي تضمنها الجهات المشترية في وثائق العطاءات، وكذلك عدم إيفاء الحكومة بالتزاماتها المالية المترتبة عليها لصالح المقاولين، وتنصلها من التفاهمات التي تمت معها حول جدولة المستحقات المالية في المواعيد التي التزمت بها اتجاه شركات المقاولات.