شبكة قدس الإخبارية

وصفته بالمثير للقلق.. الصحة العالمية تصدر توضيحا حول متحور كورونا الجديد

324567587-1170x600

العالم - قُدس الإخبارية: أصدرت وزارة الصحة العالمية، مساء اليوم الأحد، توضيحا حول المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون"، الذي وصفته  بالمثير للقلق.

وقالت الصحة العالمية، إنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان المتحور الجديد ينتشر بسهولة من شخص لآخر مقارنة مع السلالات الأخرى بما في ذلك دلتا.

وبشأن شدة المرض، فإنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الإصابة بأوميكرون تسبب أعراضا أكثر خطورة مقارنة بالسلالات الأخرى، ولا توجد حاليًا معلومات تشير إلى أن الأعراض المرتبطة بالمتحور الجديد تختلف عن المتحورات الأخرى.

وأوضحت، أن الدلائل الأولية تشير إلى أنه قد يكون هناك خطر متزايد للإصابة مرة أخرى بأوميكرون لدى الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بكورونا، ولكن المعلومات محدودة لدى الصحة العالمية بهذا الخصوص.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تعمل مع الشركاء التقنيين لفهم التأثير المحتمل لهذا البديل على التدابير المضادة الحالية، بما في ذلك اللقاحات. ولكن تظل اللقاحات ضرورية للحد من الأعراض الشديدة والوفاة.

وأوصحت الصحة العالمية بالعديد من الإجراءات، بما في ذلك تعزيز مراقبة الوضع الوبائي، وإبلاغ منظمة الصحة العالمية بالإصابات، وإجراء تحقيقات ميدانية وتقييمات معملية من أجل فهم أفضل لما إذا كان لدى أوميكرون خصائص مختلفة للانتقال أو المرض، أو تؤثر على فعالية اللقاحات أو العلاجات أو التشخيص أو الصحة العامة والتدابير الاجتماعية. 

وأكدت، أنه يجب على البلدان الاستمرار في تنفيذ تدابير الصحة العامة الفعالة للحد من انتشار كورونا بشكل عام، باستخدام تحليل المخاطر والنهج القائم على العلم، وزيادة بعض القدرات الصحية والطبية العامة لإدارة الزيادة في الحالات.

وطالبت الصحة العالمية، بمعالجة أوجه عدم المساواة في الحصول على لقاحات كورونا بشكل عاجل لضمان حصول الفئات الضعيفة في كل مكان، بما في ذلك العاملون الصحيون وكبار السن، على جرعاتهم الأولى والثانية، إلى جانب الوصول العادل إلى العلاج والتشخيص.  

وأوصحت الأفراد، بالالتزام بإجراءات التباعد والحماية المتبعة في السابق.