شبكة قدس الإخبارية

في سابقة خطيرة.. الرئيس الإسرائيلي يقتحم الحرم الإبراهيمي

الحرم-الإبراهيمي-1638031211

الخليل المحتلة - قدس الإخبارية: اقتحم رئيس الاحتلال إسحق هرتسوغ، مساء اليوم الأحد، الحرم الإبراهيمي الشريف في البلدة القديمة بالخليل، في ظل إجراءات عسكرية مشددة.

وبالتزامن مع اقتحام هرتسوغ، أغلقت قوات الاحتلال بوابات الحرم، ومنعت الأهالي من الصلاة فيه أو التواجد في محيطه واعتدت عليهم، وأجبرت أصحاب المحال على إغلاق محالهم، كما أعاقت عمل الطواقم الصحفية.

ظهر اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيا واعتدت على عشرات المصلين الفلسطينيين في ساحات المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، حيث رفع الأهالي العلم الفلسطيني عقب صلاة الظهر أمام مدخل المسجد الإبراهيمي، وهتفوا منددين باقتحام هرتسوغ.

من جانبه، قال مدير أوقاف الخليل، جمال أبو عرام، إن "الزيارة تأتي في إطار تعزيز الاستيطان الإسرائيلي في الخليل القديم، وضوء أخضر للمستوطنين للفتك بالفلسطينيين والمسجد".

وأشار إلى أن المسجد الإبراهيمي يتعرض لإجراءات تهويدية متصاعدة، مطالبا بتدخل دولي لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، وقال: "هذه الزيارة من المستوى السياسي الإسرائيلي سابقة خطيرة".

وحملت حماس الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن اقتحام هرتسوغ، واعتبرت الحركة على لسان القيادي فيها إسماعيل رضوان، ذلك "استفزازا لمشاعر شعبنا الفلسطيني، وانتهاكا صارخ لحرمة المسجد الإبراهيمي".

وحذرت حركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، من تداعيات اقتحام هرتسوغ للمسجد الإبراهيمي. وقال طارق عز الدين، الناطق باسم حركة الجهاد، في بيان: "نحذر من تداعيات هذه الاقتحامات، ونحمل العدو الصهيوني كامل المسؤولية عمّا سيترتب عليها".

وأضاف عز الدين: "الشعب الفلسطيني لا يسمح بأن تمر محاولات المساس بمقدساته دون أن يتصدى لها رجاله وأحراره".

واعتبر أن "اقتحام المسجد الإبراهيمي من قبل رئيس الكيان الصهيوني يندرج في سياق مخططات التهويد التي تستهدف المسجد الإبراهيمي ومدينة خليل الرحمن".

واعتبر الناطق باسم الحركة أن "اقتحام المسجد عمل عدائي يستوجب علينا جميعا التصدي له بكل قوة".

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: "نحذر من تداعيات الزيارة المزمعة لرئيس الكيان الصهيوني إلى الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل".

ودعت في بيان لها، الفلسطينيين إلى مقاومة الزيارة "بمختلف الأشكال وبكل قوّة لإفشال أهدافها العنصرية في استكمال تهويد الحرم الشريف".

وشددت الشعبية على أنّ "هذه الخطوة تأتي في سياق دعمه (هرتسوغ) وتعزيزه لمكانة مشروع الاستيطان والضم الزاحف في الضفة المحتلة واستمرار مشروع التهويد".