شبكة قدس الإخبارية

أبل تدرج التجسس على 6 نشطاء فلسطينيين ضمن ملف الدعوى ضد NSO  الإسرائيلية

262090473_1215253272299553_2803194766715527436_n

فلسطين المحتلة - قُدس الإخبارية: أدرجت شركة آبل مؤخرا، التجسس على هواتف 6 مدافعين عن حقوق الإنسان في فلسطين، ضمن ملف الدعوى المقدم ضد شركة NSO  الإسرائيلية.

وقبل نحو أسبوع، رفعت شركة أبل دعوى قضائية ضد مجموعة NSO الإسرائيلية، لاستخدامها برنامج التجسس "بيغاسوس" ضد مستخدمي أجهزة أبل ومنتجاتها. 

ومجموعة NSO هي شركة تكنولوجيا إسرائيلية تأسست في عام 2010 وهي معروفة في المقام الأول ببرنامج التجسس "بيغاسوس"، الذي أدانته الأمم المتحدة والولايات المتحدة بسبب قدراتها في المراقبة ضد الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والأفراد بشكل عام.

وتأتي الشكوى بعد أن كشف تحقيق عن قيام مجموعة NSO بتقديم برامجها إلى دول قومية تستخدمها للتجسس سراً على الأشخاص المعنيين.

 وفي الشكوى، تقول شركة أبل إن "المستهلكين العاديين ليسوا أشخاصا محل اهتمام" وأن برنامج NSO يسمح للحكومات بالاستهداف المفرط للأفراد. 

تستشهد شكوى شركة أبل أيضًا بالتقارير الأخيرة من فرونت لاين ديفندرز (FLD) وواشنطن بوست، والتي وجدت أن ستة فلسطينيين من المدافعين عن حقوق الإنسان والأفراد من أكثر من 50 دولة قد تم استهدافهم باستخدام برنامج "بيغاسوس".

وأوضحت الشركة، أن لديها نقاط ضعف ثابتة تمت مهاجمتها من قبل البرنامج، متهمة مجموعة NSO بانتهاك القانون الفيدرالي وقانون الأعمال والمهنية في كاليفورنيا وخرق بنود العقد مع أبل.

وتسعى أبل إلى إصدار أمر قضائي دائم يقيد NSO من الوصول إلى أي أجهزة أبل، كما تسعى الشركة إلى محاسبة وحذف جميع البيانات المسروقة.