شبكة قدس الإخبارية

بعد القاهرة ورام الله... "إسرائيل اليوم": رئيس "الشاباك" زار الأردن سراً

فلسطين المحتلة - قُدس الإخبارية: كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن الرئيس الجديد لمخابرات الاحتلال "الشاباك" رونين بار قام بزيارة سرية للأردن، التقى خلالها مع قادة ومسؤولين في الأجهزة الأمنية الأردنية.

وزعمت الصحيفة، أنه "رغم التوتر الذي شهدته العلاقات بين الأردن وإسرائيل، خلال عهد بنيامين نتنياهو، إلا أن العلاقات الأمنية بين الأجهزة الاستخباراتية في الجانبين بقيت قوية"، حسب وصفها، وقالت إن رونين بار اختار زيارة الأردن ليؤكد لهم على "الأهمية التي يوليها للعلاقة معهم".

وأشارت إلى "الفوائد الأمنية" التي تحققها دولة الاحتلال، من العلاقات الاستخباراتية المتبادلة، حيث أن الأردن يملك أطول حدود مع فلسطين المحتلة، ويمكن تهريب السلاح من خلالها، بالإضافة إلى ما أسمته "اقتراب العناصر الإيرانية من المنطقة"، في إشارة إلى القوات الموالية لإيران التي تنتشر في العراق وسوريا.

وقالت إن محاولات تهريب السلاح عبر الحدود بين فلسطين المحتلة والأردن، تزايدت مؤخراً، لأسباب مختلفة وفقاً للصحيفة بينها "ارتفاع سعر السلاح والطلب عليه وصعوبة التهريب من مصر ولبنان".

ومنذ توليه قيادة جهاز "الشاباك"، زار بار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في مقر المقاطعة بمدينة رام الله، والتقى مع وزير المخابرات المصري في القاهرة.

وخلال الشهور الماضية، زار عدد من مسؤولي دولة الاحتلال الأردن بينهم الرئيس هرتسوغ ورئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير الحرب غانتس ووزير الخارجية لابيد، وكشفت مصادر إعلامية مؤخراً عن صفقة أردنية - إسرائيلية لتبادل المياه والكهرباء.

 

#الشاباك #السلطة #مصر #إسرائيل #الأردن #رونين بار