شبكة قدس الإخبارية

عن ارتفاع الأسعار.. نشطاء يوجهون انتقادات لرأس المال والسلطة

36FF0381-B845-431B-B445-FB857299ECBC.

رام الله المحتلة - قدس الإخبارية: أثارت موجة الارتفاعات في الأسعار في الضفة الغربية المحتلة، غضبا واسعا في الشارع الفلسطيني، بسبب أنه ضم عددا كبيرا من السلع الأساسية إلى جانب المحروقات وأسعار السيارات ومحاولات اتحاد شركات التأمين لرفع قيمة التأمين وغيرها، في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي يعيشعا الفلسطينيون.

واعتبر نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، أن رأس المال المدعوم من السلطة الفلسطينية "إذا ما توقف رح يلم أواعينا عن حبل الغسيل بالآخر"، خاصة وأن الأسعار ارتفعت عالميا بشكل عام، لكن السلطة فاقمت من آثارها على الفلسطينيين. 

وقال الناشط عصمت منصور، إن "الحكومة ليست صليبا أحمر أو طرفا محايدا في قضية ارتفاع الأسعار".

وأضاف: "ما قادنا إلى هذا الوضع هو غياب دعم السلع الأساسية، وغياب دعم المزارعين والمشاريع الصغيرة والإنتاجية، وتسهيل الاستيراد والوكالات الأجنبية على حساب المنتج المحلي، وتحابي رأس المال، وتمكين الاحتكارات من نهب البلاد والأهالي، والسياسات الضريبية غير العادلة والفساد والتبذير والتفنن في الإنفاق على كبار الموظفين والموازنات المختلة".

واعتبر آخرون، أن الارتفاع في فلسطين لا يتناسب مع الارتفاعات العالمية، وتعتبر الأسعار المحلية في فلسطين، أعلى من مثيلتها العالمية بشكل واضح وملموس.