شبكة قدس الإخبارية

مستشار اشتية: الوضع المالي للسلطة هو الأصعب منذ نشأتها

0616f2ad5d0292e89adca816f9d4c8f7
هيئة التحرير

رام الله - قدس الإخبارية: أكد ستيفان سلامة مستشار رئيس الحكومة محمد اشتية أن السلطة الفلسطينية تعيش وضعا ماليا هذا العام، هو الأصعب منذ قيام السلطة.

وقال سلامة في تصريحات إذاعية تابعتها "شبكة قدس" إن عام 2021 لم يصل فلسطين أي شيء من مخصصات الاتحاد الأوروبي الموجهة لدعم فلسطين والتي كانت تقدر عادة بنحو 300 مليون يورو بما يشمل جميع القطاعات بما في ذلك أونروا والمشاريع التشغيلية وغيرها النفقات.

وأردف سلامة: "هذا الدعم المالي لا يشمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وما حصل هذا العام جاء كتراكم لوقف الدعم الأمريكي، غير أن السبب الرئيسي وراء وقف التمويل الأوروبي خلال العام هو أسباب فنية وهناك وعود باستئنافه مطلع العام القادم".

ولفت سلامة في حديثه إلى أن زيارة اشتية إلى بروكسل اليوم تأتي بهدف إقناع الأوروبيين باستئناف مساعداتهم المالية للخزينة، مبيناً أن اشتية يعمل حالياً على تأمين الدعم المالي لتعزيز الصمود اقتصادياً ومالياً للحكومة الفلسطينية.

وبحسب مستشار رئيس الحكومة فإن الحكومة مستمرة في دفع رواتب الموظفين والمخصصات التقاعدية بالرغم من الأزمة المالية الحادة وهو أمر جيد على صعيد عمل الحكومة في ظل الواقع الحالي إذ قد لا يصل إجمالي الدعم المالي من المانحين للموازنة أكثر من نصف مليار شاقل مقارنة بـ 5 مليار شاقل وصلت الموازنة عام 2013.

#الأزمة_المالية #الوضع_المالي_للسلطة