شبكة قدس الإخبارية

رغم دعوات المقاطعة.. السلطة تقرّ بمشاركتها في اكسبو دبي 2020

7pDiM
هيئة التحرير

رام الله - خاص قدس الإخبارية: أقرت السلطة الفلسطينية، اليوم الإثنين 25 أكتوبر 2021، لأول مرة، بمشاركتها رسمياً في معرض اكسبو دبي 2020.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية عبر موقعها الإلكتروني في حديثها عن المشاركة الفلسطينية: "تشارك دولة فلسطين هذا العام، في معرض اكسبو 2020، كما شاركت في المعارض التي عقدت في السنوات السابقة في دول أخرى".

وأضافت الوكالة الرسمية: "تأتي مشاركة دولة فلسطين في هذا المعرض وغيره من المعارض، انطلاقا من حرصها للتعريف بالتراث والرواية والهوية الفلسطينية، إضافة إلى عرض فرص التجارة والاستثمار والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية، وغيرها بين فلسطين ودول العالم".

في ذات السياق، كشفت مصادر خاصة لـ "شبكة قدس" عن وقوف دولة عربية وراء إقناع السلطة الفلسطينية بالمشاركة في المعرض الذي يشهد مشاركة إسرائيلية علنية ورسمية في المعرض تزامناً مع التطبيع بين الإمارات والاحتلال، إذ أن الدولة توجهت لعضو مركزية فتح حسين الشيخ واقترحت عليه أمر المشاركة.

وبالإضافة لذلك، أفادت المصادر أن اتصالات جرت طحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني للإمارات برئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج من أجل مشاركة السلطة بشكل رسمي في المعرض على خلفية موقفها السابق المعلن بعدم المشاركة والمقاطعة.

ووفقاً لمصادر "شبكة قدس" فإن فرج والشيخ أقنعوا الرئيس محمود عباس بالمشاركة في المعرض وهو ما تحقق بشكل رسمي.
وبحسب مصادر "شبكة قدس"، فقد تكفلت أبو ظبي بكافة تكاليف المشاركة الفلسطينية في المعرض، بينما وقعت السلطة مع منسق المعرض محمد جبر عقدا بقيمة 60 ألف دولار مقابل 6 أشهر في إدارة عمل المعرض، أي 10 آلاف دولار شهريا، وهذا المبلغ لا يشمل تكاليف السكن والمعيشة، إذ أنها خارج نطاق هذا المبلغ ومؤمنة بشكل كامل.

وفي وقتٍ سابق، اعتبرت حركة المقاطعة "BDS" أن "مشاركة السلطة الفلسطينية في "اكسبو دبي" لا تمثل الشعب الفلسطيني الرافض في غالبيته الساحقة للتطبيع مع العدوّ الإسرائيلي والاتفاقيات الخيانية التي تجاوزت الانحياز للمعسكر الصهيوني في المنطقة إلى شنّ الحرب على القضية الفلسطينية، قضية شعوب المنطقة العربية الأولى".

#اكسبو_دبي #اكسبو_دبي2020