شبكة قدس الإخبارية

خارجية الاحتلال: واشنطن قد تتراجع عن قرار إعادة فتح قنصليتها في القدس

السفارة الامريكية.JPG

 

ترجمات عبرية - قُدس الإخبارية: قال نائب وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي "إيدان رول"، اليوم الأحد، إنّ الإدارة الأمريكية قد تتراجع عن قرارها في إعادة فتح بعثة دبلوماسية أمريكية للفلسطينيين في القدس المحتلة".

وأضاف رول لموقع "واينت" العبري: "أعتقد أنّ لديّ أسبابًا وجيهة للاعتقاد أنّ ذلك لن يحدث"، مُوضحًا أنّ الأمريكيين يتفهمون طبيعة الوضع السياسي المعقد.

وتابع: "لنا مع الأمريكيين علاقات طيبة للغاية، ولا نؤمن بمفاجأتهم بشيء، ولا أعتقد أنّهم سيحاولون مفاجأتنا بشيء".

وكانت قنصلية القدس قد أُدمجت في السفارة الأميركية عندما نقلتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من تل أبيب عام 2018 إلى مدينة القدس المحتلة، في خطوة مثلت تحولا في السياسة الأمريكية.

الشهر الماضي، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مجددا خطة واشنطن لإعادة فتح القنصلية في إطار المساعي الرامية لإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين، ولم يذكر إطارا زمنيا لذلك.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن إعادة فتح القنصلية قد يضعف موقف رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، ويقوض حكومته الائتلافية.

من جهة أخرى، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن إصرار الولايات المتحدة على إعادة فتح قنصليتها بالقدس المحتلة جعلها في مواجهة مع حكومة الاحتلال التي قد تنهار بسبب هذا الخلاف، وفقا للصحيفة.

وذكرت الصحيفة العبرية، أن إدارة الرئيس بايدن تواجه "مقاومة شرسة" من "إسرائيل" لهذه المسألة، خاصة من اليمين الذي يقول إن القرار سيؤدي إلى انهيار الحكومة الائتلافية الهشة لدى الاحتلال.