شبكة قدس الإخبارية

إعلام عبري: "إسرائيل" أبلغت واشنطن مسبقًا بإعلان 6 مؤسسات فلسطينية كـ"منظمات إرهابية"

a08605d3-b9f2-4c81-98c9-97a85bffe4a3-scaled

ترجمات عبرية - قُدس الإخبارية: قالت قناة "كان" العبرية، اليوم السبت، إن "إسرائيل" أبلغت المسؤولين في الولايات المتحدة مسبقا، بإعلان ست مؤسسات فلسطينية كـ"منظمات إرهابية".

ونفى مصدر إسرائيلي مسؤول للقناة العبرية، نقد وزارة الخارجية الأمريكية بأن "إسرائيل" لم تطلع واشنطن مسبقًا على القرار.

وزعم موقع "كان" أن إعلان المؤسسات الست كـ"منظمات إرهابية"، جاء بعد لقاءات عديدة لهذه المؤسسات مع نشطاء في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بالأمس، إن الولايات المتحدة ستطلب من "إسرائيل" توضيحًا لقرار وزير حربها بيني غانتس بإعلان ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية كـ"منظمات إرهابية". 

ووصفت النائبة الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي رشيدة طليب، "إسرائيل" بأنها "نظام فصل عنصري" ودعت إدارة جو بايدن إلى وقف تمويل الدول التي تنتهك حقوق الإنسان.

من جانبه، أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء القرار الإسرائيلي، وقال: إن قرارات التصنيف الاخيرة تدرج أسبابا شديدة الغموض وغير ذات صلة، بما فيها أنشطة سلمية ومشروعة مثل تقديم المساعدة القانونية والترويج لخطوات ضد "إسرائيل" على الساحة الدولية، حيث تعتبر هذه التصنيفات أحدث تطور في حملة وصم طويلة ضد هذه المنظمات وغيرها، الأمر الذي يضر بقدرتها على أداء عملها ذي الأهمية القصوى".

والمنظمات الفلسطينية المشار إليها هي "اتحاد لجان العمل الزراعي"، و"الحركة الدولية للدفاع عن الأطفال - فلسطين"، و"مؤسسة الحق"، و"مركز بيسان للبحوث والتنمية"، و"مؤسسة الضمير"، و"اتحاد لجان المرأة الفلسطينية".