شبكة قدس الإخبارية

حركة المقاطعة تدعو المقدسيين إلى مقاطعة مركز “بيلي”

قاطعوا مركز بيلي_0

القدس المحتلة - قُدس الإخبارية: دَعَت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة، للانسحاب من أمسيات مركز “بيلي” الفنية التي اعتبرتها أُمسيات تطبيعية.

وحول الأسباب التي تقف خلف هذه الدعوات، أوضحت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة في بيانٍ لها أن مركز “بيلي” التابع لما يسمى “صندوق القدس” الصهيوني المدعوم من بلدية القدس، ووزارات وبنوك إسرائيلية، ومراكز صهيونية، يدّعي تشجيع الفنون وزيادة الوعي الفني لدى الفئات السكانية في شرقي المدينة، لكنّه يعمل بشكلٍ واضح وعلني على  تنفيذ مخططات بلدية القدس التابعة للاحتلال.

وتابعت اللجنة أن “هذه البلدية تلعب دوراً محورياً في الجرائم الإسرائيلية ضد أهل القدس، بما فيها هدم البيوت والبناء المكثف للمستعمرات غير الشرعيّة، ضمن مخطط التهجير القسري التدريجي للفلسطينين من شرق القدس ومحيطها؛ إن هذا يجعل بلدية الاحتلال موغلة في جرائم حرب وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان حسب كافة المواثيق الدولية”.

وأُسس “صندوق القدس” في العام 1969، على يدّ المستوطن “تيدي كوليك” رئيس بلدية الاحتلال الأسبق في القدس، وهي مؤسسة إسرائيلية بارزة كان لها دور كبير على مدى عقود في تنفيذ مشاريع الاحتلال، على أنقاض قرى وأحياء فلسطينية مهجرة، بحسب اللجنة.

وشددت على أن كل نشاط لهذه المؤسسة لا بد أن يخدم هدفها الأسمى، وهو تقوية وتكريس مكانة القدس “الموحدة” كعاصمة أبدية لدولة الاحتلال، مما يجعل المشاركة الفلسطينية في أيّ أنشطة لها علاقة بها تماهياً مع مساعيها الاستعمارية والعنصرية أو تغاضياً تطبيعياً عنها.

وطالبت اللجنة الامتناع عن المشاركة في أي أمسيات قادمة تنظمها مراكز بلدية الاحتلال الجماهيرية.

وأوضحت أن “وفقاً لمعايير مناهضة التطبيع المقرّة من الغالبية الساحقة من الأطر الشعبية والنقابية والسياسية الممثلة لشعبنا في الوطن والشتات، فإن مشاركة عرب، بمن فيهم فلسطينيين، مؤسسات أو أفراد، في أي مشروع أو نشاط يقام داخل دولة الاحتلال أو في الخارج مدعوم من أو بالشراكة مع مؤسسة إسرائيلية لا تُقر علناً بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، أو تتلقى دعماً أو تمويلاً (جزئياً أو كلياً) من الحكومة الإسرائيلية وبالذات في القدس المحتلة، تُعدّ تطبيعاً”.

وأشارت إلى أن الثقافة التي يرعاها الاحتلال الإسرائيلي ومؤسساته لا يمكن لها إلا أن تخدم مساعيه الاستعمارية والعنصرية، وأن الفن التطبيعي الذي يضعف النضال الفلسطيني من أجل تحرير أرضه من منظومة الاستعمار والأبارتهايد، وتحرير العقول من كل استبداد واضطهاد، لا يمكن أن يقبله الشعب الفلسطيني الحر المُناضل.