شبكة قدس الإخبارية

جيش الاحتلال يجري تحقيقا في عزوف البدو عن التجنّد في صفوفه

244967943_600386337764821_4704451718559626207_n
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - خاص قدس الإخبارية: ذكر موقع والا العبري أنه على مدار العام الماضي، حدث انخفاض في عدد الشباب البدو المجندين في جيش الاحتلال الإسرائيلي وزيادة في عمليات "التسرب" بين الجنود، وذلك وفقًا لمعلومات أعدها الجيش.

وبحسب الموقع فإن معركة سيف القدس وما تضمنتها من أحداث في قطاع غزة وفلسطين المحتلة عام 48 والضفة الغربية، كان لها دور في انخفاض أعداد المجندين من العرب البدو.

وأشار الموقع إلى أن رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، أمر بإجراء تحقيق معمق في هذه الظاهرة، وتبين أن هناك زيادة في الأصوات الرافضة للتجنيد والداعية لرفض الانخراط في جيش الاحتلال.

وبيّن الموقع أن الحملة المناهضة لتجنيد البدو في فلسطين 48 وصلت إلى مستوى خطاب غير مسبوق، وصل حد التحريض على من يستمر في خدمته العسكرية في إطار جيش الاحتلال، وقد طُلب من البعض إزالة منشوراتهم في هذا السياق.

لكن الأمور أخطر من ذلك بكثير، بحسب تعبير موقع والا، خاصة وأنه قد شارك مئات الشبان البدو من فلسطينيي 48 في إغلاق الطرقات ومهاجمة المستوطنين خلال هبة مايو، وهو أمر غير معهود، ووصفت مصادر في جيش الاحتلال الأمر بـ"المقلق".

ومن بين الأسباب التي يرى الموقع أنها تقف وراء تنامي الشعور الوطني لدى البدو من فلسطينيي 48: وسائل التواصل الاجتماعي، العلاقات الاجتماعية مع فلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، ودراسة بعض الطلبة في جامعات فلسطينية.

وبحسب البيانات التي حصل عليها موقع والا، فإن 1514 جنديًا من البدو يخدمون حاليًا في جيش الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك 84 ضابطًا، وكجزء من تشجيع التجنيد لدى البدو، قام مسؤولون في جيش الاحتلال باللقاء مع ضباط بدو سابقين وشخصيات مجتمعية.

#البدو