شبكة قدس الإخبارية

الاتحاد الأوروبي لـ"قُدس": مساهمتنا للمخصصات الاجتماعية غير ممكنة قبل نهاية العام 2021 

1-574-730x438

 

القدس المحتلة - متابعة قُدس الإخبارية: أكد مكتب الاتحاد الأوروبي في مدينة القدس المحتلة، أن المساهمة الأوروبية للمخصصات الاجتماعية غير ممكنة قبل نهاية العام الجاري 2021.

وأوضح الاتحاد الأوروبي لـ"قُدس الإخبارية"، أن ذلك يعود لأسباب فنية "كون هذه الأموال جزءا من من الموازنة الجديدة الخاصة بالاتحاد، والتي هي قيد الإعداد"، مشددا على أنه تم إبلاغ السلطة بذلك منذ بداية العام.

وبحسب مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس، فإن الاتحاد حاليا في مرحلة إنجاز الإجراءات الفنية المتعلقة بدعم الاتحاد الأوروبي لفلسطين والذي تأخر هذا العام لأسباب فنية محضة مرتبطة بإقرار الإطار العام للدعم للثلاث سنوات المقبلة.

وشدد المكتب، على أن هناك توقعات بإنجاز الأمر قريبا، "خاصة وأنه ملتزم باستمرار دعم السلطة في هذا البرنامج ويوليه أهمية كبيرة، إلا أن المساهمات الأوروبية تشكل جزءا من هذه الدفعات في حين تغطي السلطة  القسم الأكبر منها وتبقى من مسؤوليتها".

وفي وقت سابق، خاطبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان رئيس مجلس الوزراء محمد اشتية بخصوص المساعدات النقدية للأسر الفقيرة، كون الحكومة لم تلتزم ومنذ العام 2018، بصرف أربع دفعات سنويا واقتصرتها على ثلاث دفعات فقط، في حين تلقت الأسر الفقيرة ومنذ مطلع العام الجاري دفعة واحدة فقط وغير مكتملة (تم صرف 750 شاقلا لجميع الأسر)، علاوة على عدم انتظام مواعيد الصرف، الأمر الذي يربك الأسر الفقيرة.

وطالبت الهيئة رئيس الوزراء التدخل لتعجيل صرف الدفعات النقدية المستحقة على الحكومة بشكل فوري، والالتزام بصرف الدفعات القادمة في مواعيدها، والطلب من وزارة المالية استثناء فئة الفقراء المستفيدين من برنامج المساعدة النقدية من أية إجراءات تقشفية تقوم بها الحكومة.