شبكة قدس الإخبارية

بعد هبة مايو.. تقرير: انخفاض تجنيد البدو في جيش الاحتلال

3196814-46-1634392045

ترجمات عبرية - قُدس الإخبارية:  كشف تقرير إسرائيلي نشر اليوم السبت، عن تراجع عدد الملتحقين بالخدمة العسكرية في جيش الاحتلال من أوساط البدو في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.

ورجح التقرير، أن السبب في هذا التراجع الذي تزامن مع ارتفاع نسبة تسرب البدو من صفوف جيش الاحتلال، إلى "ارتفاع مستوى التحريض ضد جيش الاحتلال عبر مواقع التواصل الاجتماعي" بالإضافة إلى الهبة الشعبية في مايو 2021.

وأشار التقرير إلى تحقيق معمق أجراه جيش الاحتلال، بأوامر من رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، حول ما وصف بـ"ظاهرة" رفض الشبان البدو الخدمة العسكرية وانسحابهم من صفوف الجيش.

ورُصدت عشرات المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي، نشرت بواسطة أشخاص عرفوا أنفسهم على أنهم "جنود بدو في جيش الاحتلال"، دعوا من خلالها إلى رفض الخدمة العسكرية أو أعلنوا انسحابهم من صفوف جيش الاحتلال.

وأوضح التقرير، أن "الواقع على الأرض أسوأ بكثير مما يظهره التقرير"، في إشارة إلى مشاركة الشبان البدو في المواجهات التي اندلعت في أيار/ مايو الماضي، في سياق الهبة التي شهدتها المدن والبلدات الفلسطينية في الداخل المحتل 48 .

ووفقاً لبيانات التقرير الذي نشره موقع "والا" العبري، شهد عام 2021 انخفاضا في أعداد الشبان البدو الذين يقبلون على الخدمة في صفوف جيش الاحتلال.