شبكة قدس الإخبارية

الأمم المتحدة: قلقون على وضع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال 

thumbs_b_c_35dd8188a704703a22029c567f577ac3

قُدس الإخبارية: أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه البالغ إزاء أوضاع ستة معتقلين فلسطينيين يخوضون إضراباً عن الطعام كاحتجاج سلمي على اعتقالهم الإداري. 

والأسرى الإداريون المضربون هم: كايد الفسفوس، ومقداد القواسمة، وعلاء الأعرج، وهشام أبو هواش، ورايق بشارات، وشادي أبو عكر، حيث يخوضون إضراباً عن الطعام لفترة طويلة تتراوح ما بين 29-90 يوماً.

وأشارت الأمم المتحدة، إلى أنه في السابع من تشرين أول، علقت المحكمة العليا الإسرائيلية قرار الاعتقال الإداري بحق مقداد القواسمة نظراً لحالته الصحية، وحيث أن هذا التعليق لا يعني إطلاق سراحه، فقد قرر الاستمرار بإضرابه على الرغم من سوء حالته. 

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن "إسرائيل" تعتقل حالياً قرابة 500 فلسطيني بما فيهم 6 أطفال وتضعهم رهن الاعتقال الإداري.

واعتبر أن هذا الاعتقال يأتي دون توجيه تهم، ودون محاكمة، ودون معرفة الأدلة ضدهم، ودون مراجعة قضائية عادلة.

وأكد مكتب الأمم المتحدة، أن الأمم المتحدة  حددت مراراً أن سياسة "إسرائيل" واستخدامها على نطاق واسع للاعتقال الإداري يتعارض مع القانون الدولي ودعت إلى إنهائه.

وبحسب بيان صادر عنها، قالت إن الاستخدام واسع النطاق للاعتقال الإداري، حيث يعتقل المئات في كل عام، يثير المخاوف من أن "إسرائيل" لا تحترم مبدأ الطبيعة الاستثنائية للاعتقال الإداري بموجب القانون الدولي الإنساني، بحيث يجب على "إسرائيل" إما توجيه الاتهام لجميع المعتقلين الإداريين أو إطلاق سراحهم.