شبكة قدس الإخبارية

رئيس رابطة الجامعيين في الخليل تعليقاً على تقرير ديوان الرقابة: "شغل جواسيس"

IMG_1418.JPG

الخليل - قُدس الإخبارية: وصف رئيس رابطة الجامعيين وجامعة "بوليتيكنك" فلسطين في الخليل، أحمد بيوض التميمي، ما ورد في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، حول الرابطة، بأنه "شغل جواسيس".

وأضاف في حديث مع برنامج "حكي الناس"، الذي يقدمه الزميل محمد الأطرش بالشراكة بين إذاعة "علم" و"شبكة قدس": "أقولها أمام الملأ، هؤلاء ناس لا يخجلوا على دمهم، نحن جامعة متطورة وكل يوم يجري فيها التطوير".

وتابع التميمي، الذي يشغل أيضاً منصب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أنه "ما الذي يدفع هؤلاء الناس للحديث عن جامعة فيها رقي وتطور في كل أمورها الإدارية والأكاديمية"، حسب وصفه.

ورداً على سؤال حول عدم إجراء انتخابات في الرابطة، قال: "رابطة الجامعيين لم تعد جمعية، بل أصبحت مؤسسة مترامية الأطراف، لا يوجد لديها هيئة عامة، إسألوا عن الجامعات الأخرى، عندك بيرزيت وأبو ديس والنجاح والخليل، كانت أصلها جمعيات وأصبحت مؤسسات".

وأضاف أن ديوان الرقابة المالية والإدارية مكث في الجامعة لمدة شهرين لإنجاز التقرير، وقال: "أعطوني تقرير من أحسن ما يكون"، ثم كرر الاتهام لجهات ما "بقلك جواسيس"، دون أن يوضح المقصود.

وفي سياق متصل، قال الناشط المجتمعي فهد شاهين إن "الإشكالية مع رابطة الجامعيين هو عدم إجراء الانتخابات وتعطيل العضوية، منذ 30 عاماً، بعد وصول الهيئة الحالية".

وأضاف أن القانون يقول إنه يجب تجديد العضوية في الرابطة كل عام، وإجراء الانتخابات فيها كل عامين، وما يجري منذ 30 عاماً مخالف لقانون الجمعيات الذي تحتكم له الرابطة.

وقال: "بالنسبة لي لا أتمنى أن يكون هناك فساد إداري أو مالي، في أي مؤسسة فلسطينية، لكن عندما يجري تعطيل مجرى انتخابي هذا يثير الشكوك لدى الناس، المؤسسات ليست ملكاً للفرد وهي مؤسسات وطنية، ونحن كجامعيين يحق لنا أن ننتخب الهيئة الإدارية للرابطة".

وتابع في لقاء مع البرنامج: "لفت نظري المؤسسة الوحيدة التي تحدث عنها التقرير، هي الرابطة، بسبب الشكاوى المتكررة من وزارة التعليم العالي والإدارة المالية"، وأشار إلى من بين الملاحظات على ما ورد في التقرير بخصوص الرابطة "كأن هناك إدارة مالية غير منضبطة من إدارة إدارية، كأن هناك أعمال كثيرة تتم دون تنسيق بين الهيئات، ذكروا الاستثمار في الأردن الخاسر منذ 10 سنوات، ويكلفهم شهرياً مبلغ 20 ألف دينار، لو كان فيها مجلس نتخب لتم تدارك للمشكلة، الطالب يشعر أنه يدفع من أقساطه ما يعوض مخاسر قرار لم يطلع عليه الجميع".

وقال: "عندما تنخفض في الأداء المالي للمؤسسات، قد يؤدي لانخفاض في الرواتب مثلاً، وأشار إلى التقرير في انخفاض مساهمات صندوق التقاعد، لذلك أتمنى أن يجري حراك داخلي في المؤسسة ويتم الاستجابة للتقرير، والنقطة التي لفتت نظري أن الرابطة أقرت ووعدت بالتعديلات".

وأكد أنه "متمسك بإجراء الانتخابات في الرابطة"، واعتبر أن "غياب الانتخابات أدى لوجود فئة تقوم بأعمال دون رقابة، عدم وجود رقابة قد يقود لوجود تجاوزات قد تكون كبيرة أو صغيرة".

 

#الخليل #ديوان الرقابة المالية والإدارية #رابطة الجامعيين