شبكة قدس الإخبارية

معاريف: كوخافي وغانتس اعترضا على تعيين رئيس الشاباك الجديد

3416027309
هيئة التحرير

رام الله - قدس الإخبارية: كشفت صحيفة معاريف العبرية، اليوم الجمعة 8 أكتوبر 2021، عن أن رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، ووزير الحرب بيني غانتس، اعترضا على تعيين المرشح الذي يشار إليه بالحرف "ر" رئيساً لجهاز الأمن العام "الشاباك".

ونقلت الصحيفة أن كلا من كوخافي وغانتس قد أوضحا لرئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت أنه سيكون من الصعب التعاون مع أحد المرشحين النهائيين لمنصب رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"

وفسر كوخافي اعتراضه على تعيين "ر" بأنه عندما كان الأخير قائد المنطقة الجنوبية في الشاباك اتهم "الجيش الإسرائيلي" وشعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) أنهما تجاهلا تحذير الشاباك بشأن حرب ستندلع مقابل حركة حماس في غزة، في صيف العام 2014.

ووجه "ر" هذا الاتهام بعد انتهاء العدوان على غزة في حينه خلال مقابلة أجرتها معه القناة 12 التلفزيونية، وحينها كان كوخافي رئيسا لـ"أمان"، وغانتس رئيساً لأركان الجيش.

وأبلغ كوخافي بينيت أنه لن يتمكن من التعاون مع نائب رئيس الشاباك السابق في حال تعيينه رئيساً للجهاز بسبب انعدام الثقة بينه وبين الجيش.

هذا الاتهام كان صعباً وأثار صراعاً بين الجيش وجهاز الأمن العام، وهو ما تم استعراضه بالتفصيل على صفحات معاريف في حينه، ووصل التنافس الأخير في السباق على رئاسة الشاباك بين اثنين تحت اسم "ر" أحدهما ( رونين بيريزوفسكي) والثاني شخص آخر.

#الشاباك #أفيف_كوخافي