شبكة قدس الإخبارية

رسالة غامضة قد تطيح برئيس "الشاباك" الجديد قبل تسلمه منصبه رسمياً

guXLV
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - خاص قدس الإخبارية: كشفت مصادر عبرية، النقاب عن أن تعيين الرئيس الجديد لجهاز المخابرات الإسرائيلي "الشاباك" والذي يُرمز له بالرمز "ر"، خلفا للرئيس الحالي نداف أرغمان والذي تنتهي فترة ولايته يوم 13 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، يواجه مصاعب جديدة، بعد الكشف عن رسالة مجهولة المصدر تشكك في سلوك الرئيس الجديد المعين للجهاز.

وقال موقع "واينت" العبري، اليوم الخميس 7 أكتوبر 2021، إنه "قبل 48 ساعة من انعقاد اللجنة الاستشارية لتعيين كبار موظفي الخدمة المدنية في الحكومة الإسرائيلية، والتي من المفترض أن توافق على تعيين الرئيس الجديد لجهاز الأمن العام، تم استلام رسالة مجهولة قد تؤخر التعيين".

وأضاف، أن "الرسالة تتهم الرئيس الجديد للجهاز - والذي تم حجب اسمه والاكتفاء برمز "ر" للدلالة عليه - بارتكاب سلوك غير لائق (دون تحديده)".

وأشار الموقع العبري، إلى أن الحادث المنسوب إلى رئيس جهاز الأمن العام المعين يتطلب تحقيقا داخليًّا قد يؤخر التعيين.

ونقل المصدر عن الرئيس الجديد لجهاز المخابرات الإسرائيلي "ر" ردًّا على الرسالة قوله: "هذه رسالة مجهولة كتبت وأُرسلت قبل حوالي ثلاث سنوات، وهي الآن منتشرة على نطاق واسع".

وأضاف؛ "خلف الرسالة طرف مهتم يريد أن يضر بتعيني، وهي تفتقر إلى أي أساس واقعي، كما أنها محفوفة بالأكاذيب، ومصممة من جديد لتضر بسمعتي، وسيتم تقديم الدليل على ذلك إلى لجنة تعيينات كبار الشخصيات".

ونبه الموقع العبري إلى أنه في الماضي، كانت هناك حالات سحب فيها مسؤولون تنفيذيون ترشيحاتهم من المناصب العليا، بعد تمرير معلومات إشكالية إلى اللجنة.

وأشار إلى أن إحدى تلك الحالات كانت لمدير وزارة الأمن الداخلي موشيه شيكو إدري، والذي ترشح لمنصب مفوض عام الشرطة الإسرائيلية قبل ثلاث سنوات، لكن بعد المعلومات التي وصلت للجنة، تم التوصية بعدم تعيينه في هذا المنصب.

يشار إلى أن رئيس الـ "شاباك" "ر" يشغل حاليا منصب نائب رئيس جهاز الأمن العام، وعمل سنوات طويلة في خدمة الأمن الإسرائيلي، وقاد العديد من العمليات في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان.

يذكر أن المقاومة الفلسطينية، في غزة أعلنت عن هوية رئيس الشاباك الجديد "ر" وقالت أن اسمه هو رونين بيريزوفسكي، من مواليد 24 كانون أول/ديسمبر من العام 1965، ويسكن في شارع "عغنون" بمنطقة "هود هشارون" ورقم منزله "6".

#الشاباك #رونين بيريزوفسكي