شبكة قدس الإخبارية

رصاصة إسرائيلية ألبسته الكفن بدلاً من بدلة الزفاف

أسامة صبح... ميلاد وزفاف مؤجل

243023875_120616803670096_3178658901804027196_n
يحيى اليعقوبي

جنين - قُدس الإخبارية: في الفقد لا يوجد أبلغ من لغة العيون؛ عيناها تروي وجع القلب، تائهة بين قضبان الحزن قابعة خلف جدران اليأس، وكأنها تأخذ غفوة في حضن الألم، تتأمل فرحة زفافها التي لم تكتمل، وشريك الروح الذي أخذ القلب ورحل وهي التي أوقدت بالأمس شمعة ميلاده الثانية والعشرين .. لتكون بهذا الانطفاء؛ تحكم الإمساك بقضبان النافذة تستلقي الدمعات على وجنتيها، بهتت ملامحها وانحفر الحزن فيها، تطل نحو خطيبها أسامة صبح محمولاً على أكتاف الرجال، أما هي فكانت تتكئ على قوافي الصمت تكتفي له بإشارة الوداع التي دائمًا كانت إشارة ترحيبٍ بين منزليهما القريبين من بعضهما في بلدة "برقين" جنوب جنين بالضفة الغربية.

بينما كان القلب يعلنها على الملأ "أنتَ حبيب روحي" كان هو أول الواصلين إلى منشورها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ليسجل حضوره في أبهى ردٍ "وأنتِ روح الروح".

كانت دنيا في أوج لحظات الفرح، تحتفل بيوم ميلاد أسامة بالرابع والعشرين من سبتمبر/ أيلول 2021 (قبل استشهاده بيوم) فكتبت على الملأ كذلك تريد أن يعلم الجميع مقدار حبها له تختار له مسكنًا دائمًا له: "كل عام وانت حبيبي .. كل عام وانتَ بالقلب مسكنك"، كلمات قرأها خطيبها بعين قلبه: "يا حبيبة روحي أنتِ .. الله لا يحرمني منك".

حلَّ المساء، ورجع أسامة لبيته من النادي الرياضي (كمال أجسام)، تتسابق خطواته نحو الهاتف يريد الاتصال بدنيا؛ طرق الباب المغلق على عجل، ثم فتح له أحدهم من الداخل، ليجد نفسه وسط بقعة ظلام، قبل أن تضاء الأنوار فجأة.

التفت للخلف بعدما ارتسمت ضحكة أضاءت وجهه كله، ليجد دنيا صاحبة هذا الحفل تمسك قالب جاتوه، وغنى له الجميع أغنية عيد الميلاد، مفاجأة جميلة وعد خطيبته أن يردها له: "إن شاء الله باحتفل بيوم ميلادك، ببيتنا .. وافرح زي ما فرحتيني".

اللحظات الأخيرة

على الطرف الآخر من الهاتف، اختنق صوتها بالدموع .. فسكت برهة .. ربما كانت كافية لترسم صورة آخر اللحظات التي جمعتهما معًا، بينما ينفث الحزن جمراته على صوتها: "سرّ أسامة بتلك المفاجأة، وسهرنا بعدها عندما عدت للبيت، أحدثه عبر الهاتف، تفاجأت بكلماته وكأنه يودعني: "أنت أغلى شيء بحياتي .. أكتر حدا بخاف عليه"، ثم أخذني بالحديث لذكرياتنا الأولى منذ بداية خطوبتنا قبل عام وثمانية أشهرٍ، وأرسل لي صورًا التقطناها معًا، نراجع المواقف والأحداث ثم سرقنا الوقت والحديث وغفونا قبل الفجر ثم استيقظ وصل الفجر".

السادسة صباحًا، الشمس استلمت مناوبتها .. مكالمة مرئية وردت دنيا من خطيبها، كانت أحبالها الصوتية الخافتة لا تقوى على حمل بقية التفاصيل: "كان يتناول الفطور، لم يتكلم كثيرًا .. ينظر إلي، ويبتسم، فبادلته نفس الابتسامة (..) لمحت أنه قريب من النافذة التي تعلو بيته، ومن الخلف جبال فخشيت من وجود قناصة إسرائيليين بالمكان، فطلبت منه الابتعاد عن النافذة، طلبي أضحكه: "بتخافي علي!؟ ثم أنهى المكالمة ووعدني أن يعود إلي وبعدها سمعنا أصوات إطلاق نار واقتحام لجنود الاحتلال كون بيتي في نفس قرية أسامة".

تعيش المشهد مرةً أخرى: "بدأت أشعر بانقباض قلبي، لأنه لم يتصل بي، فاتصلت بوالده وكان على علم بإصابته، لكنه هون الأمر: "تخافيش أكيد طلق مطاط برجله!"، تلك الكلمات بردت مخاوفي وأبعدت أشباح الموت عن تفكيري".

تنصت دنيا لصوت قادم من السماعة الخارجية لهاتف أمها بعد اتصال مفاجئ يسأل: "دنيا جنبك؟"، بدى صوت المتصل وكأنه يرتجف وفي ملامح أمها تجمع الخوف: "في شي .. اقلقتني!؟"، فترك الخبر يصل محمولا مع الهواء عبر السماعة الخارجية لدنيا دون أن يدري دفعة واحدة: "أسامة استشهد"، في لحظة توقف فيها الحياة أمامها، وانطفأت أنوار الفرح، ونزل الخبر كصاعقة ضربت قلبها وأحدثته زلزالا هشم جدران قلبها، وفكك تماسكه.

حياة وردية

كانا يرسمان مستقبلا لحياة "وردية" تحت سقف بيت جميل، قبل خمسة أيام من استشهاد أسامة، ذهبا معًا وتوزعا على كل زاوية وركن في المنزل، ينظفان الزجاج ويلمعانه، يقشطان أرضية المنزل، الذي سيجمع روحيهما تحت سقفه، يستعدان لمراسم الزفاف بعد شهرٍ "يلا هيك ما ضلش إلا العرس" .. كلمات سبقتها ضحكة طارت من فم أسامة بعد انتهاء التنظيف ووقفا يتأملان بالبيت الذي أصبح "كبحة اللؤلؤ".

يرخى الحزن أحباله، على صوت دنيا المثقل بوجع الفراق وحجم القهر الذي تعيشه: "حتى الآن مش مصدقة أنه أسامة رحل (..) طوال الوقت كنا نتحدث معًا، ولأن بيتي قريب من بيته، كان يوميًا يأتي إلي، ونخرج" ضحكة مبتورة أفلتت منها: "حتى على الدكان كان ياخدني معه".

تحاول أمه الاستعانة بصبر يحفظ تماسكها واحتراق وجع يضرم نارًا مستعرةً بداخلها "الحمد لله رب العالمين على كل حال، بنفس ليلة استشهاده حددنا موعد زفافه، لكن رب العالمين اختاره عريسا عنده، سألته عن مقاس بدلته، فكانت إجابته ابتسامةً، ولم أتوقع أنه بدلته بيضاء".

رأته أمه كـ "عصفور يرفر بالبيت" في آخر أيامه، تواسي جراحها "الكل كان يحكي عن جمال بيته الجديد فكان كحبة اللؤلؤ لكن إن شاء الله بيته بالجنة أجمل".

ما حدث مع أسامة جريمة إعدام، في جعبة والدته التفاصيل التي نقلها لها شهود عيان "أسامة حينما حدث اقتحام وخرج شبان القرى يرجمونهم بالحجارة، خرج أيضًا من البيت، لكن جنود الاحتلال موهوا أنهم منسحبون من المكان، لكن القناصة تخفوا بين الأشجار، وحينما ظهر الشبان، قنصوا يوسف صبح (15 عاما) وهو وحيد أهله و بني عم لأسامة الذي حاول اسعافه وأطلقوا عليه رصاصة متفجرة حدث معها نزيف أدت لاستشهاده(..) بعض الشهود شاهدوا جنود الاحتلال يرشقون جسد يوسف بالرصاص ويصعدون على جثمانه بالمركبات العسكرية، ثم أخذوا جثته معهم، بينما حاول الشباب اسعاف أسامة".

يمسكُ بيديه رأس ابنه المسجى أمامه، وهو يرافقه بالصندوق الخلفي لسيارة الاسعاف عائدًا به إلى البيت لموارته الثرى، تلسعه دموع تتساقط بخفة من عينيه لتبلل جسد أسامة، بينما يحاول حبسها لحفظ صورة ابنه الأخيرة دون أي غبش، يحاوره بلا إدراك "طول عمرك عنيد وراسك قاسي يابا .. طيب شو بدي أحكي لخطيبتك دنيا إلى كانت تموت عليك، عملتلك عيد ميلاد ولا احنا عارفين إنه آخر عيد الك، صرت دافع حق العجول للعرس، لمين بدي أبحهن!؟ .. قوم يابا وشوف السيارات اللي لاحقتك اللي بحبك واللي بكرهك جاي على زفتك اليوم" .. هكذا تكون الحوارات موجعة عندما يحاول الأحياء الأموات.

"كنا مرتبين كل شيء بنفس ليلة يوم ميلاده، فحجزنا الصلاة، والمغني، لكن في النهاية أخذ نصيبه، كان عنيدا في الحق حامل روحه بكفه وداير فيها، يتصدى مع الشبان بالحجارة لاقتحامات الاحتلال" .. يطرق أسامة أبواب ذاكرة والده، ومن حوله أصوات المعزين: "كان عنيدًا لا يخاف من الاحتلال، لدرجة أنه اعتقل وهو طفل لم يتجاوز ثلاثة عشر عامًا لمدة ثلاثة أشهر، ثم جاء ضابط المخابرات وحاصر المنزل بقوات وجنود، لا زلت أذكر كلماته التي هددني فيها: "إما حتزوره بالسجن أو بالقبر".

دنيا وأسامة انهيا كل الاستعدادات والترتيبات لحفل الزفاف الذي كان مقررًا في السابع والعشرين من أكتوبر/ تشرين ثاني القادم، لكن رصاصة إسرائيلية وقفت بين بدلة الزفاف السوداء والكفن الأبيض، الذي رحل به إلى السماء، فتغير مسار مراسم الفرح.

المصدر: صحيفة فلسطين

#الاحتلال #جنين #أسامة صبح