شبكة قدس الإخبارية

بينيت: حادثة نفق جلبوع خلل خطير استخباراتيا وعمليا ومؤسساتيا

_119342420_gettyimages-1233427101

 

قُدس الإخبارية: نقل موقع i24 الإسرائيلي، تصريحات لرئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، قال فيها، إن حادثة نفق جلبوع خلل خطير استخباراتيا وعمليًا ومؤسساتيًا.

وأضاف بينيت في تصريحات له اليوم الأحد نقلها الموقع الإسرائيلي، أن المطلوب في المرحلة الحالية هو استعادة قوة الردع الإسرائيلية وإصلاح ما يستدعي إصلاحه "من الداخل، وهناك ما يجب إصلاحه". 

يشار، إلى أن حادثة نفق جلبوع، مكنت ستة أسرى من انتزاع حريتهم في 6 أيلول 2021، وهم: محمد العارضة، محمود العارضة، زكريا زبيدي، أيهم كممجي، يعقوب قادري ومناضل نفيعات، الذين أعادت "إسرائيل" اعتقال اثنين منهم بعد أسبوعين من انتزاعهم حريتهم.

ووسط المخاوف من التصعيد الأمني في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، حرصت "إسرائيل" على اعتقال أسرى نفق جلبوع الستة أحياء خشية مواجهة مع المقاومة الفلسطينية.

وفي وقت سابق، هاجم الكاتب والصحفي الإسرائيلي كلمان ليبسكيند في مقالة نشرها في صحيفة معاريف العبرية، جيش الاحتلال الإسرائيلي، واتهمه بالجبن والخوف والتردد، قائلا إن ما يهم الجنود هو العودة لبيوتهم بسلام، فلقد تخلوا عن عقيدتهم القتالية. 

وأضاف أنه "من غير السار قول ذلك، وغير مريحة الكتابة في هذا الموضوع، لكن من الصعب الهروب من الحقيقة. نحن ضعفاء. القضايا الأخيرة التي طفت على السطح وخاصة هروب الأسرى تثبت ذلك".

ويرى الكاتب الإسرائيلي أن "أساطير البطولة التي بنيت في ذهنية الإسرائيليين حول الجيش الذي لا يقهر أصبحت عارية أمام الواقع، والدليل على ذلك أن الرد على الصواريخ يكون باستهداف مناطق فارغة،  ولم يعد لدى الجيش الجرأة على استهداف العدو".