شبكة قدس الإخبارية

"صدى سوشال": توصية بإجراء تحقيق في الفيسبوك مع لجان مراجعة المنشورات حول "فلسطين وإسرائيل"

WhatsApp-Image-2021-05-17-at-14.50.28

فلسطين المحتلة - قُدس الإخبارية: قال مركز "صدى سوشال"، إنه يرحب "بالتوصية الصادرة عن مركز الإشراف لفيسبوك بإجراء تحقيق مستقل، في الاتهامات التي وُجِّهَت إلى لجان المراجعين المشرفة على المنشورات حول فلسطين وإسرائيل".

واعتبر أن الموقف يشكل "بداية في استجابة المجلس للشكاوي المتكررة من قبل المراكز المعنية بالحقوق الفلسطينية، والمحتوى الرقمي الفلسطيني، ومن ضمنها المطالبات التي قدمها صدى سوشال، ومجموع المراسلات والمذكّرات التي وجهها لأعضاء المجلس بشكل مباشر أو للمجلس بصفته العامة، مطالبا إياهم بتحمل مسؤولياتهم والتوقف عن تشكيل غطاء صامت للانتهاكات والانحياز الصارخ من قبل إدارة فيسبوك ضد الحقوق الفلسطينية".

وأضاف أن "التحقيق المستقل في أداء لجان المراجعين التابع لفيسبوك، لا يمكن أن يكون كافيا لتعديل الانحياز الصارخ الممارس من قبل إدارة فيسبوك ضد المحتوى الفلسطيني"، وأشار إلى المطالب التي قدمها لإدارة فيسبوك ولمجلس الإشراف وفي لقاءات متعددة مع ممثلين الموقع، وعلى رأسها "توجيه المراجعات الخاصة بالمحتوى الفلسطيني للجان مراجعة أخرى غير تلك المرتبطة بتل أبيب، والتي غالبا ما طبقت معايير اسرائيلية بحتة تجاه المحتوى الفلسطيني".

وأوضح أن ذات الخلل يواجه "الشكاوي الخاصة بالمحتوى التحريضي والعنيف الذي يقدم من قبل أفراد وهيئات رسمية وشبه رسمية في دولة الاحتلال، حيث يخضع هذا المحتوى للتغاضي من قبل لجان المراجعين التي تطبق معايير اسرائيلية لا ترى في أي انتهاكات بحق الفلسطينيين، مخالفة لمعاييرها العنصرية والمناقضة لاحترام حقوق الإنسان".

وتابع: "نجدد تمسكنا بالاستمرار بالجهد القانوني الذي أطلقه المركز، منذ عدة شهور، والمتمثل في دعوى قضائية يختصم فيها المركز وعدد من المستخدمين الفلسطينيين فيسبوك، بسبب انتهاكات لحقت بحقوق هؤلاء المستخدمين، والتي أحرزت تقدما، حيث تلقى المركز ردا إيجابيًا من فيسبوك ويعمل على رفع التضييق والتراجع عن الإجراءات بحق الحالات التي تقاضت ضده".

وأشار إلى أنه "ينوي الاستمرار بهذه الجهود القانونية والقضائية، وتمثيل مختلف المتضررين من سياسات إدارة فيسبوك، وذلك في ضوء استمرار المماطلة من قبل إدارة الموقع في قنوات التواصل الأخرى".

 

#الاحتلال #الفيسبوك #صدى سوشال #المحتوى الفلسطيني