شبكة قدس الإخبارية

بعد الفشل الذريع.. تشكيل لجنة حكومية إسرائيلية في قضية تحرر الأسرى الستة

241447665_556276849029282_3823897837849261936_n
هيئة التحرير

ترجمات عبرية - قدس الإخبارية: كشفت صحيفة هآرتس العبرية، مساء اليوم الخميس 9 سبتمبر 2021، عن تشكيل الاحتلال لجنة حكومية للتحقيق في واقعة تحرر الأسرى الستة من السجون وعدم الاكتفاء باللجنة الداخلية التي شكلت.

وبحسب الصحيفة فإن وزير الأمن الداخلي في حكومة بينيت رفض تشكيل لجنة في بداية الأمر قبل أن يتم التوافق على تشكيل جديدة إلى جانب لجنة التحقيق الداخلية في واقعة "نفق الحرية".

في سياق منفصل، كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت تفاصيل جديدة متعلقة بالإخفاق الأمني الإسرائيلي في عملية "نفق الحرية".

وبحسب الصحيفة العبرية فإن الحارس الذي زُعم أنه كان نائمًا وقت "فرار" الأسرى الستة، كان يتواجد في أقصى البرج بالقرب من الطريق، وليس فوق حفرة النفق، ولم يكن هناك حارس سجن على الإطلاق في الأبراج وسوف يتم التحقق من سبب عدم وجوده.

وأردفت الصحيفة: "إغفال آخر في القائمة الطويلة لإغفالات مصلحة السجون في قضية فرار الأسرى الستة من سجن جلبوع: في برج الحراسة فوق فتحة النفق التي حفرها الأسرى - لم يكن هناك حارس على الإطلاق خلال هروبهم".

وأشارت يديعوت إلى أنه ليس من الواضح سبب عدم قيام الحارس بحراسة البرج - مردفة: "السبب ما يزال مجهولاً ولا يعرف إن كان ذلك ضمن إطار التكتيك الأمني من قبل مصلحة السجون، أو نقص الميزانية أو سببًا لشيء آخر".

#نفق_الحرية #سجن_جلبوع