شبكة قدس الإخبارية

حارسات الحلم.. حارسات الجبل

241087142_1485049688518794_5000696016520253533_n
عبير الخطيب

 

يعتقد الكثيرون ولعدم ظهور الدور الحقيقي  في الإعلام للمرأة في معركة بيتا أن دورها اقتصر على إعداد الطعام للمقاومين على جبل صبيح والمتضامنين معهم.

والحقيقة عكس ذلك تماماً،  فالركيزة الأولى والأساسية  لنجاح تجربة بيتا هي المرأة بعد وحدة الصف الداخلي والبعد عن التجاذبات.

ليجد الباحث عن الحقيقة أن المرأة هي الركيزة الأساسية في تجربة بيتا… المرأة التي تدفع أبناءها وزوجها للتواجد على الجبل مدركة سلفاً النتائج الكبيرة والثمن الباهظ لهكذا قرار لتجد النساء اليوم يتحدثن بفخر عن أبنائهن الذين يعودون من الجبل يسيرون على العكازات وعددهم يفوق المئة وخمسين  شابا.. وأزواجهن الذين فقد بعضهم إحدى عينيه..

النساء اللواتي يدفعن الرجال في بيتا للاستمرار بالمقاومة الشعبية بل ويبثون الأمل للصبر بعدما فقد المئات من العمال  مصدر رزقهم كعقاب لهم لمجرد أنهم أبناء لقرية بيتا.  ليأتي الرد أيضا هنا من النساء ولتجد المرأة شعلة من  الطاقة والتحمل...

بل وأخذ البعض منهن على عاتقهن المساهمة في مصروف البيت من خلال زراعة الأرض والعمل اليدوي لتوفير قوت عائلاتهم وتدفع برب الأسرة للجبل من جديد.

لم تقتصر مقاومة المرأة على إعداد الطعام للجبل وحراسه وزواره، بل تجاوزن ذلك بعمق يدعوننا للوقوف امام التجربة والتعلم منها.

نساء بيتا اخترعن الصابون السائل من أجل غسل ملابس وأحذية وحدة الكوتشوك التي صعب على المساحيق العادية إزالة (الشحبار) عنها.

نساء بيتا تواجدن على الجبل للمواجهة وتدافعن لحماية أبنائهن من الغاز (بالبصل).

نساء بيتا هن الداعم المعنوي الأول لتواجد الرجال على قمة صبيح.

هُن من نسقن ورتبن واستقبلن  وزارة الصحة لنشر طعم كورونا في القرية خوفاً من انتشار الفيروس وبالتالي وقف الفعاليات في بيتا.

نساء بيتا كن صمام أمان لاستمرار الوحدة في العمل بين الشباب في بيتا وبالفطرة الوطنية وبالانتماء للأرض ولجبل صبيح أرضعن  أبناءهن الوحدة الوطنية سر نجاح تحرير الجبل...  حتى إن اختلف أحدهم مع آخر لأي سبب تجدهن بالمرصاد لعودة المياه لمجاريها.

إعداد الطعام وتوفير الماء المثلج والقهوة  لم يكن دورهن الأول بل كان الدور  الأخير الأول المستمر.

هذا ليس بغريب على المرأة الفلسطينية فالتجارب السابقة للمقاومة الشعبية كانت المرأة عنواناً ونجماً ساطعاً في عطائها ونضالها

من بدرس التي منعت نساؤها هدم المنازل بأجسادهن، إلى  نساء النبي صالح اللواتي تعرضن للإصابة والاعتقال، إلى بلعين التي رأينا نساءها يتقدمن الصفوف الأولى في المظاهرات فكانت جواهر أبو رحمة شهيدة المقاومة الشعبية نور يضيء درب الأحرار في العالم أجمع، تجارب لها أول وليس لها آخر، فالمقاومة الشعبية لا تقتصر على المواجهة فقط.

إلى حارسات البيدر النساء المزارعات من قاومن الاحتلال بزراعة الأرض وصف حجار سناسلها.

إلى من شحن المعنويات ورفعن الهمم لمواجهة هذا الاحتلال في نفوس الرجال

إلى راعيات الأغنام وصانعات الجبن

من تشققت أقدامهن في الطرق لبيع ما تيسر من  منتج ثروتهن الحيوانية

إلى من تحملن حر وبرد  بيت الصفيح وتحملن هدمه وانتظرن إعادة بنائه  ليحافظن على صمود شعب  وعائلتها في الأرض المباركة المهددة بالانكسار.

إلى من واجهن دبابات ورصاص الاحتلال فأصبن أو اعتقلن  أو استشهدن ..

إلى من رضين بالنتائج واحتسبن عند الله فداء الوطن ..

إلى العظيمات المكافحات المعطاءات

أنتن صمام معركة التحرر وأنتن عنوان شرف القضية

وأنتن حراس الحلم وحراس الجبل.

 

 

#نابلس #بيتا #جبل_صبيح #نساء #مراة