شبكة قدس الإخبارية

نادية حبش لـ"قُدس": العامل الأهم في نتائج انتخابات نقابة المهندسين كان الرغبة في التغيير

20210827121300

رام الله المحتلة- قُدس الإخبارية: قالت نقيب المهندسين، نادية حبش، إن "النقابة هي نقابة الجميع، نقابة كل مهندس ومهندسة دون تمييز بأي شكل من الأشكال، وهي بيت كل المهندسين، ويفترض أن تكون مفتوحة لخدمة جميع المهندسين، وهذا شكل النقابة وسنعمل للحفاظ عليه".

وتعليقاً على نسبة المهندسين الذين شاركوا في الانتخابات التي بلغت 55%، أضافت: "عدد المنتسبين إلى النقابة 26 ألف مهندس ومن يحق لهم الانتخاب هم المسددين لاشتراكاتهم، وعددهم 11 ألف مهندس، وعدد المقترعين بلغ 6000، وهذا يدل على تدني نسبة الاقتراع نسبياً".

وأشارت في حديث خاص لبرنامج المسار الذي يبث عبر "شبكة قُدس الإخبارية"، إلى أن "طموحنا كمهندسين أن نسبة الاقتراع كان يمكن أن تكون أعلى، وسبب العزوف أعتقد هو شعور البعض أن انتسابه للنقابة لا يقدم له شيئا، ونحن بصدد تصويب هذا الاعتقاد، لأن النقابة بيت للجميع وتقدم خدماتها للمهندسين وتدافع عن حقوقهم، والارتقاء بمستوى المهنة والمخرج الهندسي".

وتابعت: "قد يكون هناك خلل في قنوات الاتصال مع المهندسين، كي يعلموا أن نقابتهم تقدم لهم شيئا، يجب أن تتواصل النقابة مع المهندسين وتوضح لهم ماذا تستطيع أن تقدم لهم، للأسف هناك كثيرا من المهندسين لا يعلمون، وهذا تقصير منا كنقابة ويجب أن نجسر الهوة مع الهيئة العامة، كما ويجب أن تستقطب نشاطات النقابة الجيل الشاب، والعزوف الأكبر من الجيل الشاب الذي لم يشعر بأهمية دوره في النقابة".

وأكدت أن على ضرورة "الاستجابة للاحتياجات المهنية للمهندسين الشباب وحاجاتهم الاقتصادية، من خلال توفير القروض والمنح، والحاجات الاجتماعية لهم، وتنظيم حفلات ولقاءات لتوثيق العلاقات الاجتماعية بين المهندسين".

وترى حبش أن "العامل الأهم في الانتخابات كان الرغبة في التغيير"، وأوضحت: "في الفترة الأخيرة شهدنا تقييدا للحريات وبالتالي أعتقد أن المهندسين عندما أدلوا بأصواتهم كأنهم أدلوا برأيهم، فالانتخابات جاءت كمجال للتعبير عن خيار جموع المهندسين، ولا نستطيع فصلهم عن باقي المجتمع".

وتابعت: "لا يمكن فصل العمل النقابي عن الوطني، لكن الفئوية مقتل في العمل النقابي والوطني، والتوجه كان مهنيا نقابيا وطني، وهذا ما عكس رغبة جمهور المهندسين".

وحول هل تتوقع التضييق على عملهم بسبب موقفهم السياسي، قالت: "نتمنى أن لا يتم ذلك.. نحن في مجلس النقابة تشكيلة عريضة نمثل الأطياف كافة، ومشكل من مجموعة من المهنيين نقطة تلاقيهم العمل المهني الوطني، لا أعتقد أن أحداً سيعارض النضال النقابي من أجل تحصيل الحقوق، لدينا مهندسون ومهندسات وموظفون في القطاع الحكومي، سنناضل لحقوقهم كما ناضلت المجالس النقابية السابقة، وحققت عدداً من الإنجازات".

 

#السلطة #انتخابات #حريات #نقابة_المهندسين #نادية_حبش