شبكة قدس الإخبارية

بسبب نقص حاد في غاز "النيتروز".. الصحة تحذر من توقف العمليات الجراحية في غزة

thumbs_b_c_9c533a13aa708b4b933bebf934fb3db0

قطاع غزة - قُدس الإخبارية: حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، من توقف كامل للعمليات الجراحية الطارئة والمجدولة المتعلقة بالمرضى في كافة المستشفيات الحكومية في محافظات قطاع غزة.

وأوضحت الصحة في بيان لها، أن هذا التحذير جاء "في ظل ما يشهده القطاع من نقص حاد في غاز "النيتروز" بسبب منع إدخاله من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ مطلع العام الجاري 2021.

وقال مدير عام الشؤون الإدارية في الوزارة محمود حماد، إن الكميات المتوافرة من غاز "النيتروز" الذي يستخدم لتخدير المرضى خلال العمليات الجراحية، لا تكفي سوى لعشرة أيام قادمة، مبيناً أن وزارته تواصلت مع العديد من الجهات الدولية من بينها منظمة الصحة العالمية لإدخال "النيتروز"، إلًا أن الاحتلال يرفض التجاوب بهذا الشأن.

وبين حماد، أن مرافق وزارة الصحة تحتاج إلى 120 أسطوانة غاز "نيتروز" بشكل شهري، تحتوي كل أسطوانة منها نحو 27 كجم من الغاز، وأكد أن نفاد الغاز يعني الموت المحقق خصوصاً لأولئك الذين يحتاجون لعمليات جراحية عاجلة وطارئة لإنقاذ حياتهم.

وتجري مستشفيات قطاع غزة بشكل شهري نحو 5000 عملية جراحية تتنوع ما بين عمليات طارئة ومجدولة وعمليات قيصرية وغيرها من العمليات وتعتمد جميعها بشكل أساسي على توفر غاز النيتروز.

كما يعتمد أكثر من 2 مليون فلسطيني في قطاع غزة على المرافق الصحية الحكومية لتلقي الخدمات الصحية وإجراء العمليات الجراحية في ظل استمرار الحصار وما تبعه من ارتفاع في معدلات الفقر بين سكان القطاع.

 

#غزة #صحة #مرضى #احتلال #عمليات #الصحة_العالمية