شبكة قدس الإخبارية

خبير اقتصادي: انخفاض عدد الشاحنات الواردة إلى القطاع بنسبة 70% والوضع الاقتصادي كارثي

b6ebf4a8d422532817cadf1bea10e6b8

 قطاع غزة - قُدس الإخبارية: قال الخبير الاقتصادي ومدير العلاقات العامة والإعلام في غرفة تجارة وصناعة غزة ماهر الطباع، إن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة "كارثي ويحتاج إلى حلول جذرية خاصة بعد الحرب الأخيرة في مايو 2021".

وأشار الطباع في حديثه لـ"شبكة قُدس"، إلى أنه خلال الحرب الأخيرة، أغلق الاحتلال معبر كرم أبو سالم بشكل كامل، ومنع دخول كافة السلع والبضائع إلى القطاع، وبعد الحرب تم السماح بدخول بعضها مع استمرار منع دخول عدد كبير منها.

وأوضح، أنه خلال مايو وحزيران الماضيين، انخفضت نسبة الشاحنات الواردة إلى القطاع بنسبة 70%، وبلغت نحو 3000 شاحنة، في حين بلغ الانخفاض في تموز الماضي نحو 60%.

وقال: المعدل الطبيعي لدخول الشاحنات هو 10 آلاف شاحنة، وهناك عجز في عددها وكذلك عجز بنحو 60% في الأصناف الواردة، والتي يمنع الاحتلال دخولها إلى القطاع.

وأكد، أن هذا الانخفاض، من شأنه أن يؤثر على كافة المناحي الاقتصادية في قطاع غزة، لدرجة ان بعض الأنشطة باتت شبه متوقفة وخاصة قطاع تكنولوجيا المعلومات والأجهزة الإلكترونية ومواد البناء.

ويرى الطباع، أن "المصانع وكافة المناحي الاقتصادية في القطاع على حافة الهاوية، ومن الصعب تجاوز هذه المرحلة دون خلق حلول جذرية للتخلص من الواقع الاقتصادي الكارثي الذي نمر فيه في ظل معدلات البطالة المرتفعة".

 

 

#غزة #اقتصاد #احتلال #تجارة