شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يكشف عن طائرة استخدمها لأول مرة في العدوان على غزة

ffc2376ee4092de96bbef77af2164931

فلسطين المحتلة - قُدس الإخبارية: قالت مصادر عبرية، إن جيش الاحتلال استخدم طرازاً جديداً من الطائرات دون طيار خلال العدوان على قطاع غزة، في شهر مايو/أيار الماضي.

وقال موقع "واي نت" العبري، في تقرير اليوم، إن الطائرة من طراز Sky Racing من انتاج شركة "إلبيت" للصناعات العسكرية الإسرائيلية.

وزعم الموقع أن الطائرة تملك قدرة التحليق على ارتفاع بين 500 - 7000 قدم، دون أن يسمعها أحد، ويوجد فيها كاميرات حرارية ورؤية ليلة مع أنظمة اتصالات للقوات الجوية والبرية.

ونقل الموقع عن ضباط في جيش الاحتلال، أن الطائرة كان لها دور في "تزويد القوات بالمعلومات الاستخباراتية" خلال الحرب على غزة، وفقاً لمزاعمهم، وقد شاركت في قتل عشرات الفلسطينيين.

وتعرض جيش الاحتلال لانتقادات واسعة بعد العدوان على غزة، من جانب خبراء عسكريين وأمنيين، بعد فشله بوقف إطلاق الصواريخ على المستوطنات والمدن المحتلة، وتصدير رواية مخادعة للإسرائيليين أنه حقق إنجازات في الحرب على المقاومة، رغم أن معظم الأهداف التي دمرها كانت مدنية وأدت لاستشهاد عشرات الأطفال والنساء.

في المقابل، تعرضت قوات الاحتلال على حدود غزة لهجمات من قبل طائرات مسيرة تتبع للمقاومة، في تطور اعتبره مراقبون ومحللون خطير في سياق التطور الذي طرأ على قدرات المقاومة في السنوات الأخيرة.

وتعتبر دولة الاحتلال في مقدمة مصدري الطائرات دون طيار في العالم، وتقول مصادر تاريخية إن جيش الاحتلال استخدمها للمرة الأولى في نهاية الستينات للتجسس على مصر.

وخلال الحروب على غزة استخدم جيش الاحتلال الطائرات دون طيار لارتكاب جرائم حرب، خاصة في عمليات قصف الأبراج السكنية والشقق، الأمر الذي أسفر عن استشهاد مئات الفلسطينيين.

 

#غزة #الاحتلال #المقاومة #سيف القدس #طائرة دون طيار