شبكة قدس الإخبارية

الاحتلال يسلم 8500 دونم لجمعيات استيطانية في الضفة المحتلة

شرعنة-الاستيطان
هيئة التحرير

القدس المحتلة - قدس الإخبارية: كشفت صحيفة عبرية، اليوم الخميس 29 يوليو 2021، أن سلطات الاحتلال سلمت 8500 دونم، لإقامة 6 بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب صحيفة هآرتس فإن وزارة الزراعة في الاحتلال سلمت هذه الأراضي بادعاء استخدامها للزراعة ورعي المواشي، وموّلت ثلاث جمعيات استيطانية (هشومير يوش، وكيدما، وكلية تحضيرية للخدمة العسكرية "بيت ياتير").

وأشارت الصحيفة إلى أن الزراعة الإسرائيلية أصدرت تصاريح تسمح للمستوطنين باستخدام الأراضي، كما مولت الجمعيات الاستيطانية المذكورة أعلاه بمبلغ 3.8 مليون شاقل في العام الماضي، وبمبلغ 3.6 مليون شاقل عام 2019، مقابل نشاطها في هذه البؤر الاستيطانية.

وفقا لـ"سلام الآن"، وهي منظمة إسرائيلية مناهضة للاحتلال والاستيطان، يوجد في الضفة الغربية حاليا عشرات البؤر الاستيطانية التي تستخدم لرعي المواشي، وأقامت الجمعية الاستيطانية "أمَناه" 30 بؤرة استيطانية كهذه على الأقل في السنوات الأخيرة،.

وتحتل هذه البؤر الاستيطانية مساحات واسعة جدا، بذريعة استخدامها للرعي، وعدد المستوطنين فيها قليل جدا. وحاولت منظمات ونشطاء إسرائيليون يساريون، خلال السنوات الماضية، استيضاح ما إذا تم تخصيص هذه الأراضي لإقامة البؤر الاستيطانية فيها.

#الاستيطان #الزراعة