شبكة قدس الإخبارية

البروفيسور عماد البرغوثي.. العالم الذي عاقبه الاحتلال بالحبس المنزلي

gf56m-1626095271
هيئة التحرير

رام الله - خاص قدس الإخبارية: مضت فترة الاعتقال المنزلي ثقيلة على البروفيسور عماد البرغوثي التي فرضها قاضي محكمة الاحتلال الإسرائيلي بعد الإفراج عنه في 31 مايو الماضي بعد فترة طويلة من الاعتقال الإداري الذي تم تمديده خلالها لمرتين.

وبعد الإفراج عن البرغوثي نهاية مايو/ أيار الماضي، قرر الاحتلال حبسه منزلياً لمدة 42 يوماً في خطوة نادرة الحدوث في الضفة بكفالة شقيقته وزوجته ومبلغ مالي بلغ 40 ألف شاقل ومنعه من استخدام مواقع التواصل خلال تلك الفترة التي انتهت في 11 يوليو الجاري.

ويقطن البرغوثي في بلد بيت ريما وتنافس مع علماء وأكاديميين على عدة جوائز عالمية تمكن من حصدها، في الوقت الذي ينافس فيه على جوائز جديدة، عدا عن جائزة مؤسسة كارتا العالمية التي حصدها خلال فترة وجوده بالسجن والتي تمنح لعلماء مهتمين بالدفاع عن حقوق الإنسان والحريات.

ويقول البرغوثي لـ "شبكة قدس" إنه تم اعتقاله في 16 يوليو 2020، خلال وجوده على مفترق عناتا، ووجهت له لائحة اتهام كانت عبارة عن منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وبعد مرور 52 يوماً قررت المحكمة الإفراج عنه.

ويردف قائلاً: "قرار الإفراج لم يعجب النيابة الإسرائيلية وتم توقيفي رهن الاعتقال الإداري لمدة 4 شهور ثم تم تمديدها لمدة 4 أشهر مرتين".

ويشير إلى أن الحبس المنزلي هو أفضل بكثير من السجن لكنه سيء، فباب المنزل مفتوح لكن لا يمكن مغادرته بسبب الشروط الإسرائيلية.

ويعتبر الاعتقال الأخير للبرغوثي هو الثالث له والذي تزامن مع حملات تضامنية كبرى من علماء وآخرين، عدا عن مؤتمر تضامني معه تم تنظيمه من قبل حملة جوائز نوبل بالإضافة إلى توجيه رسائل لرئيس حكومة الاحتلال السابق بنيامين نتنياهو ووزير حربه ومحكمة العدل العليا للإفراج عنه.

والأكاديمي الفلسطيني البرغوثي هو رفيق درب لـ "أبو عاصف" البرغوثي إذ قضى معه فترتي اعتقال إداري كانت الأولى فيها 7 أشهر والثانية 10 أشهر، عدا عن العلاقة الأسرية التي تربطهما، وشكلت وفاة أبو عاصف صدمة بالنسبة له نظراً لأنه كان يقضي فترة أسره.

والبرغوثي حاصل على درجة الدكتوراه في فيزياء الفضاء من جامعة ولاية "يوتا" الأمريكية الرسمية، وعمل لفترة في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، قبل أن يعمل في عدة جامعات عربية وعالمية، ويستقر به المقام عام 2000 في فلسطين، ليعمل في قسم الفيزياء بجامعة القدس ببلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة.

حصل البرغوثي أثناء عمله في جامعة القدس عام 2006 على رتبة أستاذ كامل (بروفيسور) في الفيزياء، ولديه العديد من الأبحاث العلمية، أبرزها نظرية باسمه، هي نموذج البرغوثي (البرغوثي موديل).

 

#عماد_البرغوثي