شبكة قدس الإخبارية

مضرب منذ 58 يوما.. تحذيرات من استشهاد الأسير أبو عطوان

s4j4Z

رام الله - قٌدس الإخبارية: حذرت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق اِلانسان "ديوان المظالم" من التدهور الخطير للوضع الصحي للأسير المضرب الغضنفر أبو عطوان (28) عاما من مدينة دورا جنوب الخليل، في سجون الاحتلال منذ تاريخ 5 مايو 2021، والذي يخوض إضراباً مفتوحاً عن الطعام لليوم 58 على التوالي احتجاجاً على اعتقاله الإداري.

واعتقلت قوات الاحتلال أبو عطوان في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وهو أسير سابق تعرض للاعتقال عدة مرات منذ العام 2013، ويعاني من الإعياء الشديد وفقدان الوزن بشكل حاد وضعف في دقات القلب وآلام حادة في جميع أنحاء جسده، وتكرار حالات الشعور بالاختناق وفقدانه للوعي ما ينذر بقرب انهياره وإصابته بتلف مفاجئ بأحد أعضائه الحيوية كالقلب والكلى وتوقف قيامها بوظائفها.

وحذرت الهيئة من استشهاده نتيجة لتواصل إضرابه ونقص السوائل وعدم تناوله للمدعمات، الأمر الذي يستدعي الإفراج الفوري عنه والسماح بنقله لإحدى المستشفيات الفلسطينية للعلاج بعد قرار ما يعرف بـ "المحكمة العليا" الإسرائيلية بتعليق اعتقاله الإداري.

وقالت الهيئة إنها تنظر بقلق بالغ إلى تدهور الوضع الصحي للأسير أبو عطوان الذي يتعرض إلى الموت البطيء وحملت الاحتلال الإسرائيلي وإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياته وحياة الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام.

ويواصل عدد من الأسرى الفلسطينيين إضرابهم المفتوح عن الطعام لفترات متفاوتة، منهم الأسير جمال الطويل (59) عاما المضرب عن الطعام لليوم 29 على التوالي، رفضاً لاعتقال ابنته الصحفية بشرى الطويل منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020. والأسير منيف أبو عطوان الذي يواصل إضرابه لليوم الثامن على التوالي إسناداً وتضامناً مع الغضنفر ابن شقيقته.

ويبلغ عدد المعتقلين الإداريين نحو 520 معتقلاً في سجون الاحتلال، ومنذ بداية العام نفذت مجموعة من الأسرى إضرابات فردية احتجاجا على سياسة الاعتقال الإداري انتهت معظمها بتحديد سقف لهذا الاعتقال بحقهم، هو الحبس بأمر عسكري إسرائيلي دون محاكمة أو لائحة اتهام لمدة قد تصل إلى 6 أشهر قابلة للتجديد.

وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي في سجونها نحو 5300 أسير فلسطيني، من بينهم 40 أسيرة، و250 طفلاً قاصراً و520 معتقلا إداريا. فيما يقبع 12 أسيراً مريضاً داخل ما يسمى (بعيادة) سجن الرملة يعانون من ظروف اعتقالية صعبة وأوضاع صحية قاسية جداً ومن سياسة الإهمال الطبي بحقهم.

وطالبت الهيئة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري وممارسة الضغط بالوسائل الدبلوماسية والقانونية، على القوة القائمة بالاحتلال لضمان حياة وحق الأسرى الفلسطينيين في أعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه، وممارسة الضغط على الاحتلال لإطلاق سراحهم بشكل فوري.

وناشدة المنظمات الدولية الإنسانية والحقوقية والهيئة الدولية للصليب الأحمر، التدخل الفاعل لإنقاذ حياة الأسير المضرب عن الطعام الغضنفر أبو عطوان ونقله للعلاج في مستشفى فلسطيني. معتبرة أن صمت المجتمع الدولي على سياسات الاحتلال والتهاون في مساءلة الاحتلال يمنحه الحصانة في مواصلة انتهاكاته لحقوق الإنسان الفلسطيني.  

 

 


 

#اعتقال #إضراب #اعتقال_إداري #سجون إسرائيلية