شبكة قدس الإخبارية

الإرباك الليلي في بيتا وبيت دجن.. حين يتحول حلم المستوطنين إلى "كابوس"

E3ydemMXIAUL07-

نابلس - قُدس الإخبارية: شارك الآلاف من النشطاء وأهالي بلدة بيتا في فعاليات الإرباك الليلي التي يتم تنظيمها يوميا في البلدة، لتدخل بلدة بيت دجن اليوم الأحد على خط المواجهة في تنظيم فعاليات الإرباك الليلي في البلدة، لمواجهة المستوطنين.

وقال نشطاء لـ"شبكة قُدس"، إن فعاليات الإرباك الليلي، تأتي كأسلوب مقاومة في وجه الاحتلال ومستوطنيه، لتشكيل حالة من الإزعاج للمستوطنين وإجبارهم على مغادرة المنطقة، وتستلهم تجربتها من تجربة الشبان الغزيين على الحدود مع قطاع غزة في إرباك المستوطنين.

وأضاف النشطاء، إن فعاليات الإرباك الليلي جاءت رفضا لوجود المستوطنين على أراضي جبل صبيح، لافتين إلى مشاركة حشود كبيرة من أهالي البلدتين في هذه الفعاليات التي كان المصابون برصاص الاحتلال أحد أبرز المشاركين فيها، في رسالة للاحتلال بأن الرصاص والقنابل "لن تثنينا عن هدفنا". 

وأوضحوا، أن فعاليات الإرباك الليلي تبدأ يوميا وتستمر طوال الليل في بيتا، تعمل في إطارها عدة وحدات أبرزها؛ وحدة الكاوشوك "الإطارات المطاطية"، والتي تقوم بإحراق إطارات عجلات المركبات المطاطية ووضعها في مكان اتجاه الرياح لخنق البؤرة الاستيطانية وأزعاج المستوطنين، خاصة برائحة الكاوشوك والدخان المتصاعد نتيجة حرقه، كما ويعتبر الكاوشوك العنصر الأساسي في فعاليات الإرباك الليلي التي يتم إشعالها على مدار الساعة.

بالإضافة إلى وحدة الليزر، التي يستخدم العاملون فيها ضوء الليزر بطريقة عشوائية ويسلطونه على البؤرة الاستيطانية، وكذلك وحدة المقاليع والاستطلاع والمولوتوف، ووحدة البوق التي تعمل باستخدام ضغط الهواء لإصدار أصوات عالية جدا ومزعجة وكذلك الألعاب النارية.

وأشار نشطاء لـ"قُدس الإخبارية"، إلى دخول وحدة جديدة على الخدمة وهي وحدة البلاستيك، التي سيتم من خلالها إحراق كميات كبيرة من البلاستيك لإزعاج المستوطنين وإجبارهم على إخلاء جبل صبيح.

وشددوا على أن الاحتلال مهما فعل لن يكسر إرادتنا ولن نتراجع، وسيكون حلمهم بإقامة البؤرة "كابوسا" يطاردهم.

ومنذ ما يزيد على شهر، تندلع مواجهات يومية في منطقة جبل صبيح بين جنود الاحتلال وشبّان فلسطينيين، وتشتد أيام الجمعة في محاولة لطرد المستوطنين من المكان.

 

وفي بيت دجن شرق نابلس، انضم الشبان والأهالي إلى اهالي بلدة بيتا وأطلقوا مساء اليوم الأحد شرارة فعاليات الإرباك الليلي في وجه المستوطنين.

وبالتزامن مع الإرباك الليلي قرب جيل صبيح، أشعل شبان بيت دجن الإطارات قرب البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي البلدة، وانطلقت دعوات في بيت دجن للأهالي بضرورة الحشد والمشاركة في فعاليات الإرباك الليلي للمستوطنين على جبل المصيف.

ويضاف الإرباك الليلي في بيت دجن للفعاليات الشعبية التي تشهدها القرية والتي تتخللها مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها.

#استيطان #بيتا #جبل_صبيح #أرباك_ليلي