شبكة قدس الإخبارية

حرب على نشطاء التواصل الاجتماعي في الضفة.. الاحتلال والسلطة وفيسبوك

b0ccf66ff6cae1abf619b301f6bc46b9
هيئة التحرير

رام الله - خاص قدس الإخبارية: شهدت جولة "سيف القدس" التي خاضتها المقاومة الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي عمليات ملاحقة واعتقال بعض النشطاء الفلسطينيين على خلفية منشوراتهم عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

ولم تقتصر الاعتقالات على ما قامت به جنود الاحتلال الإسرائيلي بحق النشطاء الشباب، الذين تفاعلوا مع عمليات المقاومة وقصفها الصاروخي رداً على الاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة وحي الشيخ جراح والضفة وغزة.

واعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدد من النشطاء تقدر أعدادهم بـ 8 نشطاء عدا عن عمليات استدعاءات يومية على خلفية منشورات وكتابات وجهت انتقاداً للرئيس محمود عباس ونهجه السياسي أو انتقدت دور السلطة الفلسطينية.

وشهدت الانتهاكات الفلسطينية ارتفاعاً كبيراً في اليوم الأخير لمعركة "سيف القدس" التي تبعها عمليات اعتقال بحق النشطاء في مختلف مدن الضفة المحتلة.

وأفاد مدير محامون من أجل العدالة مهند كراجة أن من بين النشطاء الشباب الذين اعتقلوا أو تم التحقيق معهم على خلفية الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي حسام العمارين وطارق خضيري وأنس قزاز وحسين حروب وإياد رفاعية ومهدي أبو عواد ومصطفى خواجة.

وأوضح كراجة لـ "شبكة قدس" أن 8 أشخاص اعتقلوا وحقق معهم على خلفية منشوراتهم التي تتحدث عن إما انتقاد الرئيس محمود عباس ومساره السياسي أو مؤسسات السلطة وجميعها كانت خلال فترة الحرب في غزة ويوم إعلان الانتصار.

وأضاف: "منذ بداية الفعاليات التضامنية كان هناك اعتقالات وارتفعت وتيرتها بانتهاء الحرب، وحالياً هذه الاعتقالات المميز أنها شملت كل الفصائل ولم تقتصر على مناصري حماس، حتى نشطاء في الشبيبة الذين وجهوا انتقادات للسلطة تم اعتقالهم مثل أنس قزاز".

في السياق، أفادت مسؤولة الإعلام في نادي الأسير الفلسطيني أماني سراحنة لـ "شبكة قدس" أن الاحتلال الإسرائيلي قام هو الآخر بتنفيذ عمليات اعتقال لنشطاء فلسطينيين على خلفية منشورات وكتابات في مواقع التواصل الاجتماعي، مشدداً على أن هذا السلوك هو قديم حديث.

وقالت سراحنة إن السلوك الإسرائيلي ليس حديثاً في عملية الاعتقال على خلفية المنشورات أو الكتابة على مواقع التواصل لكنها قديم، مشيرة إلى أن الاحتلال يوجه تهمة "التحريض" ضمن مجموعة من التهم للمعتقلين غالباً ما تنتهي بالاعتقال الإداري.

ووثق مركز “صدى سوشال” المختص في حماية المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي أكثر من 770 انتهاكا تعرض له المحتوى خلال شهر مايو/ أيار وهي النسبة الأعلى التي وثقها المركز منذ سنوات، وكان لافتاً أن هذه الانتهاكات توزعت على غالبية منصات التواصل الإجتماعي العالمية.

وتصدر فيسبوك الانتهاكات بواقع 350 انتهاكا، يليه تويتر 250 انتهاكا، انستغرام 100 انتهاكا، تيك توك 50 انتهاكا، واتساب 20 رقما و10 انتهاكات على اليوتيوب.

#فيسبوك #سيف_القدس