شبكة قدس الإخبارية

"أمان" يطلق حملة "الأيادي النظيفة" للرقابة على إعادة الإعمار وتوزيع المساعدات

1-1438903

 

غزة - قُدس الإخبارية: أطلق الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان المرحلة الأولى من حملة "الأيادي النظيفة" بالتعاون والشراكة مع عشرات مؤسسات المجتمع المدني للرقابة على إعادة الإعمار وتوزيع المساعدات.

وتأتي هذه الحملة، "لضمان شفافية ونزاهة وعدالة توزيع المساعدات العينية والنقدية لمستحقيها في قطاع غزة".

وطالب الائتلاف،ا من خلال الحملة، وزارة التنمية الاجتماعية في الضفة والقطاع باعتماد البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية، لأن تكون المرجعية لحصر جميع أسماء المستفيدين، والقناة التي تمر من خلالها جميع أنواع المساعدات، لما تعالجه البوابة الموحدة من إشكالية ازدواجيّة المساعدات لبعض المستحقين من خلالها، ما يضر بمبدأ تكافؤ الفرص.

وتشمل الحملة مساءلة الجهات المسؤولة وذات الاختصاص على وضوح آليات جمع المساعدات، وتخزينها، وتوصيلها وتوزيعها للمستفيدين، ومدى تطبيق سياسة الإفصاح عن كافة المعلومات المرتبطة بالمساعدات الإنسانية، والالتزام بمبادئ الشفافية ونشر التقارير الدورية، والالتزام بقواعد النزاهة من قبل الجهات الرسمية والأهلية العاملة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية.

وأوضح الائتلاف، أنه سيعمل على وضع معايير مكتوبة ومعلنة لكيفية اختيار المستفيدين، بحيث تقوم على أسس قطاعية وجغرافية ومتوازنة، وأن تأخذ بعين الاعتبار الفئات الأكثر تضررا، والعاطلين عن العمل، وتجنب التحيز في اختيار المستفيدين، بناء على أسس تمييزية، كالعشائرية أو الطائفية أو الحزبية أو المناطقية أو الجنس، إضافة الى إشراك النساء والأقليات ومؤسسات المجتمع المدني في تحديد الاحتياجات، وتجنب الواسطة والمحسوبية والمحاباة في تحديد المستفيدين.

وشدد أمان على تعزيز الرقابة وتفعيل آليات تلقي الشكاوى من المواطنين، وأهمية الاستجابة السريعة في معالجة شكواهم، وأهمية التأكد من تطبيق معايير الاستحقاق، وتقديم المساعدات وآليات الاختيار والتوزيع والتخزين، وسلوكيات الموظفين المكلفين بذلك.

#غزة #قصف #إعمار_غزة