شبكة قدس الإخبارية

"ارحل ماتياس".. مطالبات واسعة برحيل مدير عمليات أونروا في غزة

ماتياس-شمالي-1622015650
هيئة التحرير

غزة - خاص قدس الإخبارية: تعالت الأصوات الفلسطينية المطالبة باقالة ورحيل مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ماتياس شمالي بعد تصريحاته الأخيرة بشأن دقة الضربات الإسرائيلية الموجهة لقطاع غزة.

والسبت الماضي، قال شمالي في تصريحات للقناة 12 العبرية إن "ضربات جيش الاحتلال الإسرائيلي كانت حرفية وعلى دقة عالية، وإنه لم تكن هناك أهداف مدنية إلا بعض الاستثناءات، لكنه أشار إلى وجود خسائر في أرواح المدنيين".

وفي أعقاب هذه التصريحات سارعت الفصائل الفلسطينية إلى إدانة تصريحات شمالي، خصوصاً حركة حماس ورئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير أحمد أبو هولي وحركة الجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية.

ونظمت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وقفة احتجاجية أمام مقر عمليات أونروا في غزة للمطالبة برحيل ماتياس شمالي من منصبه وتقديم اعتذار رسمي عن تصريحاته للشعب الفلسطيني واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية وإدارية.

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم "ارحل ماتياس" تعبيراً عن حجم الغضب من تصريحاته وللمطالبة برحيله من منصبه في ضوء حديثه الأخير الذي يتزامن مع تراجع كبير في الدور المقدم من قبل أونروا تجاه اللاجئين في قطاع غزة.

ولم تشفع لشمالي الذي ترتبط الكثير من الإجراءات المتخذة في غزة تجاه اللاجئين بوجوده على رأس إدارة العمليات في القطاع، باعتذاره الذي أدلى به، حيث رأى الكثيرون أن هذا التصريح والاعتذار بمثابة ذر الرماد في العيون.

وتقدر نسبة اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة بأكثر من 1.5 مليون نسمة يشكلون ما نسبته 70% من إجمالي عدد السكان البالغ 2.2 مليون، ويعتمد قرابة 80% من السكان على المساعدات التي تقدمها أونروا وغيرها من المؤسسات الإغاثية.

وترصد "شبكة قدس" مجموعة من المنشورات والتغريدات التي كتبت تفاعلاً مع تصريحات ماتياس شمالي التي أدلى بها للقناة 12 العبرية.

#أونروا #ارحل ماتياس #ماتياس_شمالي