شبكة قدس الإخبارية

صحيفة روسية: لا طمأنينة تحت القبة الحديدية

41505249_355287941878278_4236703358800363520_n

 

قُدس الإخبارية: كتب أنطون لافروف، في صحيفة "إزفيستيا" الروسية، مقالا حول ما إذا كان بإمكان جيش الاحتلال إحباط موجة هجمات صاروخية جديدة للمقاومة الفلسطينية، وذخيرة من ستنفذ أولا، حماس أم "إسرائيل"؟.

وجاء في المقال: نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي الذي تم تشييده بعناية يمر الآن بأقسى اختبار له منذ عقد. فالسيناريو الذي كانت تل أبيب تستعد له منذ فترة طويلة، لكنها اعتبرته غير مرجح، يتحقق في هذه الأيام. ففي يوم واحد فقط، سقطت صواريخ حماس على مدن قريبة من قطاع غزة أكثر من السنوات السابقة، مع وجود خسائر بشرية ومادية.

بحسب الصحيفة: تم إنشاء نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي على وجه التحديد ضد مثل هذه التهديدات، وقيل إن فاعليته القتالية في السنوات السابقة تجاوزت 90%. لكن هذه المرة، كان على القبة الحديدية أن تصد ليس عمليات الإطلاق الفردية لصواريخ محلية الصنع صغيرة من قطاع غزة، إنما رشقات من مئات الصواريخ ذات الرؤوس الحربية المعتبرة.

وقال كاتب المقال لافروف، إن خصوم "إسرائيل" وجدوا نقطة ضعف في نظام الدفاع الصاروخي، ونجحوا في اختراق دفاعات القبة الحديدية ببساطة عن طريق تحميلها بكثير من الأهداف غير المكلفة. ورغم كل مزايا القبة الحديدية، فهي مثل أي نظام دفاع جوي ودفاع صاروخي، أداؤه الناري ومخزونه من الذخيرة، الجاهز للانطلاق الفوري، محدود.

وبحسب الكاتب: لكن لن يكون سهلا على حماس استغلال هذا الضعف، فعليها أن تصنع صواريخها وتسلمها سرا إلى قطاع غزة، وهذا بالغ الصعوبة. وهكذا، فإذا استمر الصراع بهذه الشدة أو بدرجة أكبر، فمن غير المعروف من الذي سيستنفد احتياطاته من الذخيرة أولاً، حماس أم قبة "إسرائيل" الحديدية، ولا يمكن لأي نظام دفاع جوي أو صاروخي توفير الحماية المطلقة بمفرده، وفي "إسرائيل" يدركون ذلك جيدا.

وأشار، إلى أنه إذا ما تبين أن نظام القبة الحديدية غير فاعل كفاية واستمر عدد الإصابات في الازدياد، فلا يستبعد اتخاذ قرار بشن عملية برية جديدة ضد غزة. 

 

 

#حماس #إسرائيل #احتلال #المقاومة_الفلسطينية #القبة_الحديدية