شبكة قدس الإخبارية

مجدلاني في مرمى انتقاد رواد التواصل الاجتماعي بسبب شيكات الشؤون

1047499013_0_-1_1001_541_1000x541_80_0_0_2066a2a760ef6a687e02693ca478ef26
هيئة التحرير

رام الله - خاص قدس الإخبارية: أعلن وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الأحد 9 مايو 2021، عن صرف المخصصات المالية الخاصة بالأسر الفقيرة يوم غدٍ الإثنين عبر البنوك بمبلغ مالي موحد للجميع لا يتجاوز 750 شاقلا.

وشكل هذا الإعلان صدمة بالنسبة للكثير من الأسر الفقيرة والمحتاجة كونها انتظرت على مدار 5 أشهر للحصول على قيمة الدفعة المالية التي كانت بالأساس تُستحق كل ثلاثة أشهر مرة بواقع أربع دفعات في السنة الواحدة.

وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع إعلان مجدلاني اقتصار الصرف على مبلغ موحد لجميع الأسر الفلسطينية، موجهين انتقاداتٍ لاذعة له وللحكومة برئاسة محمد اشتية على خلفية الحديث عن أزمة مالية وعجز السلطة عن توفير الدفعات.

وتحدث البعض عن اختلاف الخطاب الحكومي قبل إعلان تأجيل الانتخابات التشريعية التي كان من المقرر أن تجري في 22 مايو المقبل، وبعد تأجيلها، ونطاق الأسلوب الذي يتحدث به الوزراء والمسؤولون في الحكومة والمؤسسات المختلفة.

واستعرض آخرون مقاطع فيديو للوزير مجدلاني وهو يتحدث عن المبلغ الذي يتقاضاه شهرياً كراتب منذ دخوله للوزارة والبالغ "12 ألف شاقل"، مستعرضين المقارنة البسيطة بينه وبين الأسر التي تتلقى مبالغ مالية بسيطة كل عدة أشهر.

وكتب محمد البريم مسؤول المكتب الإعلامي في لجان المقاومة الشعبية بغزة عبر صفحته في فيسبوك قائلاً: "التعامل باستهتار مع فئة الفقراء الذين يتلقون شيكات الإعانة عبر التقليص والخصم مرفوض، وعلى السلطة تدارك الأمر وصرف المساعدات المالية كاملة قبيل عيد الفطر".

أما الصحافي علاء شمالي، فكتب هو الآخر في فيسبوك منتقداً القصور الحكومي في معالجة أزمة الشيكات الخاصة بالأسر الفقيرة، قائلا: "الله يكسر بخاطر اللي كسر بخاطر مستفيدي الشؤون العائلات تنتظر 5 شهور ويدخل عليهم رمضان والعيد وفي النهاية يخرج مجدلاني ليقرر صرف 750 شاقلا فقط".

في السياق ذاته، كتب إبراهيم عودة عبر حسابه في تويتر: "وزير التنمية يتقاضى راتب 12 ألف شاقل ويشتكي ظروف الحال والمحال ويقول (مستورة)، فيما قرر صرف 750 شاقلا للأسر الفقيرة المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية (شيكات الشؤون) بعد تأخرها نحو خمسة شهور هكذا تبنى الأوطان يا سعادة الوزير".

وكتب الصحافي أيمن دلول من قطاع غزة عبر تويتر قائلاً: "خليكم فاكرين.. الوزير أحمد مجدلاني عقب دراسة ومداولات، وبعد طول انتظار ودراسات، استجاب سعادته لانتظار الشرائح المهمشة والفقيرة في المجتمع الفلسطيني، فقرر بعد ستة شهور من الانتظار صرف مبلغ 750 شاقلا يا سادة، لا تنسوا 750 شاقلا!!".

في ذات المضمار، كتب الصحافي علاء سلامة عبر فيسبوك: "وزير التنمية أحمد مجدلاني يقرر صرف 750 شاقلا فقط لمستفيدي الشؤون، بعد صبرهم لأشهر، وتلقيهم وعودات كثيرة، فهل هذا الرجل سيشعر بمعاناة هؤلاء الناس أصلاً؟".

أما أمجد أحمد، فعلق هو الآخر عبر تغريدة في تويتر قائلاً: "مدة الستة شهور التي انتظروها أو إعطاء الأسر

مستحقاتها على الأقل، يقومون بخصم المخصص وإعطائهم فقط ٧٥٠ شاقلا ما هي الحجة الجديدة لذلك، أسر متعففة تنتظر نصف عام من أجل هذا المخصص، والله لو أن اللعنات تجوز عليكم لما بخلنا بها عليكم يا مجدلاني أنت وغيرك من أصحاب القرار".

 

 

#أحمد_مجدلاني #شيكات_الشؤون